الصفحة (1) : جدول الحصص
الأيام
|
8 – 9
|
9 – 10
|
10 – 11
|
11 - 12
|
14 - 15
|
15 - 16
|
16 - 17
|
17 - 18
|
الاثنين
| ||||||||
الثلاثاء
| ||||||||
الأربعاء
| ||||||||
الخميس
| ||||||||
الجمعة
| ||||||||
السبت
|
المادة
|
المستويات
|
عدد الساعات
|
القاعة
|
اللغة العربية
|
الصفحة (2) : لائحة العطل
ر.ت
|
العطل المدرسة
|
تواريخها (¹)
|
عدد الأيام
|
||
1
|
عطلة عيد الأضحى | من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ |
08
| ||
2
|
فاتح السنة الهجرية | فاتح محرم 1437هـ |
01
|
||
3
|
المسيرة الخضراء | يوم الجمعة 6 نونبر 2015م |
01
|
||
4
|
عيد الاستقلال | يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م |
01
|
||
5
|
عطلة منتصف الأسدس الأول | (²) القطب 1 | من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015 |
08
|
|
القطب 2 | من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015 | ||||
القطب 3 | من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015 | ||||
6
|
فاتح السنة الميلادية | يوم الجمعة فاتح يناير 2016م |
01
|
||
7
|
ذكرى 11 يناير | يوم الإثنين 11 يناير 2016م |
01
|
||
8
|
عيد المولد النبوي الشريف | 12 و13 ربيع الأول 1437هـ |
02
|
||
9
|
عطلة منتصف السنة الدراسية | من يوم الأخد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016 |
15
|
||
10
|
عطلة منتصف الأسدس الثاني | القطب1 | من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016 |
08
|
|
القطب 2 | من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016 | ||||
القطب 3 | من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016 | ||||
11
|
عيد الشغل | يوم الأحد فاتح ماي 2016 |
01
|
||
مجموع أيام العطل |
47
|
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب
الأقطاب
|
الجهات
|
1
|
* الرباط - سلا - القنيطرة * طنجة - تطوان - الحسيمة * الجهة الشرقية |
2
|
* الدار البيضاء - سطات * درعة تافيلالت * فاس - مكناس |
3
|
* مراكش - آسفي * بني ملال - خنيفرة * سوس ماسة * كلميم واد نون * العيون الساقية الحمراء * الداخلة واد الذهب |
الصفحة (3) : التوزيع السنوي لمقرر السنة الثانية إعدادي :
الأسدس الأول :
الأسابيع | الحصة الأولى | الحصة الثانية | الحصة الثالثة | الحصة الرابعة | |
المجال الإسلامي | 2 | التضامن الاجتماعي | صوغ المثنى وإعرابه | التضامن الاجتماعي (تتمة) | مهارة تلخيص نص (الاكتساب) |
3 | من مكارم الأخلاق النبوية | صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه | من مكارم الأخلاق النبوية (تتمة) | نص تطبيقي : لا إكراه في الدين (الدرسان:1و2) | |
4 | الإسلام دين الرحمة | صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه | الإسلام دين الرحمة (تتمة) | مهارة تلخيص نص (التطبيق) | |
5 | قرآن الفجر | صوغ جمع التكسير | قرآن الفجر (تتمة) | مهارة تلخيص نص (الإنتاج) | |
6 | نص تطبيقي : دين السلام (الدرسان:3و4) | ذكرى الهجرة (نص شعري) | مصعب بن عمير(نص مسترسل) | مهارة تلخيص نص (التصحيح والتقويم) | |
المجال الوطني والإنساني | 7 | الوحدة المغربية عبر العصور | الفاعل : الإضمار الواجب والجائز | الوحدة المغربية عبر العصور (تتمة) | مهارة كتابة تقرير (الاكتساب) |
8 | المرأة وحق العمل | المفعول به | المراة وحق العمل (تتمة) | نص تطبيقي : المواطن الصالح (الدرسان:1و2) | |
9 | درس في الوطنية | المفعول المطلق | درس في الوطنية (تتمة) | مهارة كتابة تقرير (التطبيق) | |
10 | ثقافة حقوق الإنسان | نص تطبيقي : الحق في الحياة | ثقافة حقوق الإنسان (تتمة) | مهارة كتابة تقرير(الإنتاج) | |
11 | وطن الكرام (نص شعري) | نص سماعي | صور من الكفاح الوطني (نص مسترسل) | مهارة كتابة تقرير(التصحيح والتقويم) | |
المجال الحضاري | 12 | التفاعل الحضاري | المفعول فيه | التفاعل الحضاري (تتمة) | مهارة التصميم (الاكتساب) |
13 | الإنسان والرادار | المفعول معه | الإنسان والرادار (تتمة) | نص تطبيقي : الحاسبة الإلكترونية | |
14 | الطاقة الذرية | المفعول لأجله | الطاقة الذرية (تتمة) | مهارة التصميم (التطبيق) | |
15 | موكب العلم أو غرناطة | نص تطبيقي : ثورة الإعلام | لن أسافر (نص مسترسل) | مهارة التصميم (الإنتاج) | |
16 | الدرس اللغوي (تقويم دوري) | التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | الدرس اللغوي (التصحيح والتقويم | دعم دوري |
الأسدس الثاني :
الأسابيع | الحصة الأولى | الحصة الثانية | الحصة الثالثة | الحصة الرابعة | |
المجال الاجتماعي والاقتصادي | 18 | آمنة | الحال | آمنة (تتمة) | مهارة التحويل (الاكتساب) |
19 | تعاطيت التجارة | الاستثناء | تعاطيت التجارة (تتمة) | نص تطبيقي : حقوق الطفل (الدرسان:1و2) | |
20 | بن سيدي رحيل | العدد : تذكيره وتأنيثه | بن سيدي رحيل (تتمة) | مهارة التحويل (التطبيق | |
21 | لا أفلح في تعليمهم | العدد : إعرابه وبناؤه | لا أفلح في تعليمهم (تتمة) | مهارة التحويل (الانتاج) | |
22 | نص تطبيقي : التنمية الاقتصادية | نص شعري : المواكب | بائعة الكبريت (نص مسترسل) | مهارة التحويل (التصحيح والتقويم) | |
المجال السكاني | 23 | رائحة الأرض | التمييز | رائحة الأرض (تتمة) | مهارة المحاكاة (الاكتساب) |
24 | التساكن الحق | النعت | التساكن الحق (تتمة) | نص تطبيقي : الجفاف (الدرسان:1و2) | |
25 | الماء والصحة | التوكيد | الماء والصحة (تتمة) | مهارة المحاكاة (التطبيق) | |
26 | معضلات عالمية | نص تطبيقي : المعدة بيت الداء | معضلات عالمية (تتمة) | مهارة المحاكاة (الإنتاج) | |
27 | الغابة المفقودة | نص سماعي | العدل (نص مسترسل) | مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم) | |
المجال الفني الثقافي | 28 | ألسنة الشعب | العطف | ألسنة الشعب | مهارة المحاكاة (الاكتساب) |
29 | الحلقة | البدل | الحلقة (تتمة) | نص تطبيقي : عازف الكمنجة (الدرسان:1و2) | |
30 | أصدقائي الستة | المذكر والمؤنث | أصدقائي الستة (تتمة) | مهارة المحاكاة (التطبيق) | |
31 | نص شعري | نص تطبيقي : التقليد والفن | نص مسترسل أو نص سماعي | مهارة المحاكاة (الإنتاج) | |
32 | الدرس اللغوي (تقويم دوري) | مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم) | الدرس اللغوي (التصحيح والتقويم) | دعم دوري |
الصفحة (4) : الحصص الأولى :
من 10 شتنبر 2014 إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 30 شتنبر 2015
خصصت هذه الفترة لما يلي :
- التعارف : التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب - معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.
* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك
* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك
الصفحات (5 ، 6 ، 7) : الوحدة الأولى :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | التضامن الاجتماعي
- التمهيد [حول وسائل وسبل تحقيق التضامن بين الناس.. كيف تتضامن مع غيرك؟]
- تحديد نوعية النص بالاعتماد على الملاحظة البصرية للعنوان ونوع الخط...
- التعريف بالقرآن الكريم
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياق النص.
- تحديد المضمون العام للنص
| 2/3 2/4 | 05 أكتوبر 2015 05 أكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | صوغ المثنى وإعرابه
- التمهيد [أقسام الاسم من حيث العدد : مفرد ، مثنى ، جمع ]
- تعريف المثنى من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل المثنى إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد علامات إعراب المثنى من خلال ثلاث جمل مشتملة على مثنى في حالات الرفع والنصب والجر.
- تحديد طريقة صياغة المثنى من الاسم المنقوص والمقصور والممدود بالاستعانة بجدول توضيحي.
- التعرف على ملحقات المثنى (تجربة تحويلها إلى المفرد لاكتشاف سبب التسمية).
- صياغة القاعدة الإجمالية للمثنى
- التطبيق على بعض التمارين.
| 2/3 2/4 | 06 أكتوبر 2015 07 أكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | التضامن الاجتماعي (تتمة)
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص القرآني من جديد قراءات فردية.
- استخراج مضامين النص.
- استخراج شروط الإنفاق وفوائده.
- إعادة تركيب مضامين النص بأسلوب التلاميذ.
- تقويم أسلوب النص (دلالة أسلوب التشبيه)
| 2/3 2/4 | 09 اكتوبر 2015 10 اكتوبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة التلخيص
- التمهيد [تعريف التلخيص وبيان أهميته]
- قراءة نص الانطلاق (ص14) وشرح بعض ألفاظه وعباراته
- استخلاص أفكاره الأساسية
- الربط بين الأفكار باستعمال أدوات الربط
استنتاج خطوات التلخيص بناء على المراحل التي تم المرور منها للحصول على تلخيص لنص الانطلاق
| 2/3 2/4 | 12 اكتوبر 2015 12 اكتوبر 2015 | |
القراءة (1) | من مكارم الأخلاق النبوية
- التمهيد [التعريف بالحديث النبوي الشريف].
- طرح فرضية لقراءة الأحاديث النبوية الشريفة انطلاقا من من ملاحظة بدايتها ونهايتها.
- قراءة الأحاديث قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص المضمون العام المشترك بين الأحاديث الشريفة.
| 2/3 2/4 | 13 اكتوبر 2015 14 اكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (المثنى)
- تعريف جمع المذكر السالم من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل جمع المذكر السالم إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد إعراب جمع المذكر السالم وشروط صياغته من خلال أمثلة مثبتة على السبورة.
- تحديد طريقة صياغة جمع المذكر السالم من الاسم المنقوص والمقصور والممدود بالاستعانة بجدول توضيحي.
- التعرف على ملحقات جمع المذكر السالم
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع المذكر السالم
- التطبيق على بعض التمارين.
| 2/3 2/4 | 16 اكتوبر 2015 17 اكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | من مكارم الأخلاق النبوية
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النصوص الحديثية من جديد قراءات فردية
- استخراج مضامين الأحاديث النبوية الشريفة
- تصنيف مكارم الأخلاق النبوية في جدول حسب ما ينظم علاقة الإنسان بربه ، وما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.
- صياغة ملخص تركيبي للنص بالاعتماد على مضامينه
- استخراج بعض السمات الأسلوبية للحديث النبوي الشريف
| 2/3 2/4 | 19 اكتوبر 2015 19 اكتوبر 2015 | |
نص تطبيقي | لا إكراه في الدين
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين [المثنى وجمع المذكر السالم]
- شرح أربع كلمات حسب سياقها في النص.
- شكل أربع كلمات في النص.
- استخراج مثال لمثنى مرفوع وآخر لجمع مذكر سالم منصوب.
- تحويل جمل إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
- بيان سبب عدم إمكانية جمع الأسماء التالية جمع مذكر سالما (أبيض - صبور - فاطمة - أسد...)
- إعراب جملة تشتمل على جمع المذكر السالم [ يفند مزاعم القائلين]
| 2/3 2/4 | 20 اكتوبر 2015 21 اكتوبر 2015 | |
القراءة (1) | الإسلام دين الرحمة
- التمهيد [ربط النص بسابقه - الحديث النبوي ((الراحمون يرحمهم الرحمن...))].
- ملاحظة عتبات النص (عنوانه + بدايته + نهايته) وطرح فرضية لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- تحديد نوع النص بالاعتماد على الآيات التي تتخلله (نص تفسيري / حجاجي).
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخلاص الفكرة المحورية (الرحمة مبدأ من مبادئ الدين الإسلامي)
| 2/3 2/4 | 22 اكتوبر 2015 22 اكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (جمع المذكر السالم)
- تعريف جمع المؤنث السالم من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل جمع المؤنث السالم إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد إعراب جمع المؤنث السالم من خلال جمل مثبتة في جدول على السبورة
- تحديد شروط صياغته من خلال جدول ثان على السبورة.
- التعرف على ملحقات جمع المؤنث السالم
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع المؤنث السالم
- التطبيق على بعض التمارين.
| 2/3 2/4 | 24 اكتوبر 2015 24 اكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | الإسلام دين الرحمة
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص حسب تسلسلها
- استخراج مظاهر الرحمة في الدين الإسلامي وتصنيفها في جدول
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره
- استنتاج قيمة النص الإسلامية والخلقية
| 2/3 2/4 | 26 اكتوبر 2015 26 اكتوبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | مهارة التلخيص
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- مطالبتهم بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفاترهم
( لخص النص الوظيفي "الإسلام دين الرحمة" ص : 26 ، 27 مطبقا ما درسته في مهارة التلخيص.)
- التذكير بأفكار النص واقتراح أدوات للربط بينها
- قراءة بعض النماذج للاقتداء بها
| 2/3 2/4 | 27 اكتوبر 2015 28 اكتوبر 2015 | |
القراءة (1) | قرآن الفجر
- التمهيد [حول بعض عادات الناس خلال شهر رمضان].
- التعريف بصاحب النص (مصطفى صادق الرافعي)
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته واستخراج المؤشرات الدالة على نوعيته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على المؤشرات السابقة.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية. - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الحدث الرئيسي
| 2/3 2/4 |
29 اكتوبر 2015
29 اكتوبر 2015
| |
الدرس اللغوي | جمع التكسير
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (جمع المؤنث السالم السالم)
- تعريف جمع التكسير من خلال مقارنة التغيرات التي تطرأ على جمع بعض الكلمات مقرنة بمفردها
- تحديد نوع التغيير الذي لحق الكلمات السابقة (بالزيادة ، بالنقصان ، بتغيير الحركات...)
- تحديد جمع التكسير في أمثلة الجدول المثبت على السبورة وبيان وزنه
- تقسيم جموع التكسير إلى قسمين بناء على الأوزان السابقة (جمع قلة وجمع كثرة)
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع التكسير
- التطبيق على بعض التمارين.
| 2/3 2/4 | 30 اكتوبر 2015 31 اكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | قرآن الفجر
- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها باعتباره سيرة ذاتية
- استخراج شخصيات النص وبيان أوصافها
- استخراج الألفاظ الدالة على المجال الديني والألفاظ الدالة على الطبيعة ، وإبراز العلاقة بينها. - تركيب أحداث النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- استنتاج القيم الإسلامية المتضمنة في النص.
| 2/3 2/4 | 03 نونبر 2015 03 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | مهارة التلخيص
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من تقنيات التلخيص.
- مطالبتهم بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفاترهم
( لخص النص ص : 17 مطبقا ما درسته حول مهارة التلخيص)
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة.
| 2/3 2/4 | 04 نونبر 2015 04 نونبر 2015 | |
نص تطبيقي | دين السلام
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من [جمع المؤنث السالم وجمع التكسير]
- شرح كلمتين من النص إحداهما بالمرادف والأخرى بالضد
- شكل أربع كلمات في النص.
- استخراج مثال لجمع مؤنث سالم وآخر لجمع تكسير للقلة.
- صياغة جمع لبعض الكلمات مع بيان نوع الجمع.
- تركيب جمل مفيدة لجمع القلة وجمع الكثرة
- إعراب جملة تشتمل على جمع المؤنث السالم [ مدحت المجتهدات]
| 2/3 2/4 | 05 نونبر 2015 05 نونبر 2015 | |
نص شعري | ذكرى الهجرة
- التعريف بصاحب النص (حافظ ابراهيم)
- ملاحظة عنوان النص وابتداء معظم الأبيات بالأفعال واقتراح فرضية للقراءة - تحديد نوعية النص وموضوعه - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها - تقسيم القصيدة إلى مقطعين واستخراج فكرة كل مقطع - استخراج الألفاظ الدالة على الهجرة والالفاظ الدالة على الاحتفال - استخراج أهم الخصائص الفنية : [التشخيص والأنسنة - الطباق - الاقتباس] | 2/3 2/4 | 09 نونبر 2015 09 نونبر 2015 | |
نص مسترسل | مصعب بن عمير
- التعريف بصاحب النص وطرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من مصدره وعنوانه
- طرح أسئلة استكشافية حول مضمون النص - استخراج بعض الكلمات المناسبة للشرح المقترح على السبورة - استخراج الحدث الرئيسي - تحديد أوصاف مصعب بن عمير قبل الإسلام وبعده - استخراج أمثلة للزمان والمكان داخل النص - تلخيص أحداث النص + مقارنة النص بسابقه (قرآن الفجر | 2/3 2/4 | 10 نونبر 2015 11 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | مهارة التلخيص
- التذكير بما أعطي في الحصص السابقة
- تسطير جدول تقويم الخطوات المنهجية - قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها بالاستعانة بجدول التقويم - ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 2/3 2/4 | 12 نونبر 2015 12 نونبر 2015 | |
التقويم | الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول | 2/3 2/4 | 16نونبر 2015 16 نونبر 2015 | |
الصفحات (8 ، 9 ، 10) : الوحدة الثانية :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | الوحدة المغربية عبر العصور
- التمهيد [ربط النص بمجاله].
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوع بالاعتماد على الفرضية السابقة
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية. - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية
| 2/4 2/3 | 14 نونبر 2015 17 نونبر 2015 | |
الدرس اللغوي | الفاعل : الإضمار الواجب والجائز
- التمهيد [مكونات الجملة الفعلية]
- التعربف بالفاعل وتحديد أنواعه من خلال أمثلة على السبورة
- تقديرالفاعل المستتر في بعض الجمل وبيان نوعه.
- استنتاج الحالات التي يستتر فيها الضمير وجوبا والحالات التي يستتر فيها جوازا.
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
| 2/3 2/4 | 19 نونبر 2015 19 نونبر 2015 | |
القراءة (2) | الوحدة المغربية عبر العصور
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من حديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص حسب تسلسلها
- تصنيف ألفاظ النص إلى ما يدل على المعجم الوطني وما يدل على المعجم التاريخي - تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره الأساسية
- استخراج تجليات القيمة الوطنية المحمولة في النص.
| 2/3 2/4 | 20 نونبر 2015 21 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | التدريب على مهارة كتابة تقرير
- التمهيد [التقارير الإخبارية ودورها في نقل المعلومات ونشرها].
- التعريف بالمهارة (معنى التقرير وفائدته)
- قراءة نص الانطلاق واستخراج فكرته المحورية
- تقسيمه إلى مقدمة وعرض وخاتمة. - استخراج الخطوات المعتمدة في كتابة مقدمة تقرير وعرضه وخاتمته
- تنبيه التلاميذ إلى الخطوات الإعدادية التي تسبق كتابة التقرير
- صياغة الخطوات الإجمالية لكتابة التقرير | 2/3 2/4 | 23 نونبر 2015 23 نونبر 2015 | |
القراءة (1) | المرأة وحق العمل
- التمهيد [مكانة المرأة في المجتمع وحقوقها].
- ملاحظة عنوان النص وتتبع صداه في العتبات الأخرى للنص
- تحديد نوع النص بالاعتماد على بعض المؤشرات والأسئلة التوجيهية
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية. - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية
| 2/3 2/4 | 24 نونبر 2015 09 دجنبر 2015 | |
التقويم |
تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول
| 2/3 2/4 | 07 دجنبر 2015 07 دجنبر2015 | |
الدرس اللغوي | المفعول به : رتبته
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- التعربف بالمفعول به وتحديد أنواعه من خلال أمثلة على السبورة
- استخراج المفعول به في أمثلة الجدول وتحديد رتبته.
- تعليل رتبة المفعول به في كل مثال من امثلة الجدول.
- استخلاص القواعد بالتدريج [أنواع المفعول به - تقديمه جوازا - تقديمه وجوبا]
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
| 2/3 2/4 | 08 دجنبر 2015 12 دجنبر 2015 | |
القراءة (2) | المرأة وحق العمل
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- استخراج أفكار النص باعتباره نصا حجاجيا [الفكرة المرفوضة + الفكرة المقترحة + البراهين والأدلة
- تصنيف ألفاظ النص في معجمين : المعجم الاجتماعي والمعجم الحقوقي. - تركيب أفكار النص بأسلوب التلاميذ
- استخراج أهم القيم المحمولة في النص.
| 2/3 2/4 |
17 دجنبر 2015 16 دجنبر 2015
| |
نص تطبيقي | المواطن الصالح
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين
- شرح كلمتين من النص حسب سياقهما واستخراج فكرته المحورية
- استخراج أمثلة للفاعل المستتر جوازا
- تحديد المفعول به وبيان نوعه وحكمه في أمثلة الجدول - تعويض الفاعل المستتر في جمل باسم ظاهر.
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر
| 2/4 2/3 | 17 دجنبر 2015 18 دجنبر 2015 | |
القراءة (1) | درس في الوطنية
- التمهيد [ربط النص بمجاله]
- ملاحظة العنوان وطرح فرضية لقراءة النص من خلاله - تحديد نوعية النص - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخراج الحدث الرئيسي. | 2/4 2/3 | 19 دجنبر 2015 21 دجنبر 2015 | |
الدرس اللغوي | المفعول المطلق
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس الغويين السابقين.
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبتة على السبورة إلى دفاترهم.
- التعريف بالمفعول المطلق من خلال جملة تشتمل عليه. - تحديد المفعول المطلق في كل مثال وبيان وظيفته
- تحديد النائب عن المفعول المطلق في طائفة أخرى من الأمثلة
- استخلاص القواعد بالتدريج [تعريف المفعول المطلق ، وظيفته ، النائب عنه]
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
| 2/4 2/3 | 21 دجنبر 2015 22 دجنبر 2015 | |
القراءة (2) | درس في الوطنية
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أحداث النص حسب تسلسلها - استخراج أوصاف الملك محمد الخامس - تحديد أوصاف الشخصية الرئيسية والعامل المساعد والعامل المعرقل - تركيب أحداث النص واستخراج قيمته الوطنية | 2/4 2/3 | 23 دجنبر2015 28 دجنبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | التدريب على مهارة كتابة تقرير
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم
- جمع المعلومات حول موضوع الإيبولا بالاستعانة بإعدادهم القبلي
- تصنيف المعلومات السابقة إلى معلومات تتعلق بالأسباب وأخرى تتعلق بالحلول وأخرى تتعلق بالإحصائيات. - صياغة مقدمة وخاتمة مناسبتين للموضوع
- تركيب الموضوع بأسلوب التلاميذ.
| 2/4 2/3 | 28 دجنبر 2015 29 دجنبر 2015 | |
القراءة (1) | ثقافة حقوق الإنسان
- التمهيد [حول الحقوق التي خولها الإسلام للإنسان]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال ملاحظة عنوانه وبدايته ونهايته. - تحديد نوعية النص - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخراج الفكرة المحورية | |||
نص تطبيقي | الحق في الحياة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدروس اللغوبة (الفاعل - المفعول به - المفعول المطلق)
- شرح كلمتين من النص حسب سياقهما واستخراج فكرته المحورية
- استخراج مثال لفاعل مستتر جوازا ، وآخر لمفعول به متقدم وجوبا
- استخراج أمثلة للمفعول المطلق وبيان وظيفته - ملء الفراغ في بعض الجمل بمفعول مطلق مناسب - إعراب جملة تشتمل على مفعول مطلق
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر
| 2/4 2/3 | 31 دجنبر 2015 31 دجنبر 2015 | |
القراءة (2) | ثقافة حقوق الإنسان
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - استخراج أفكار النص الأساسية - التمييز بين الهدف والوسائل والغايات (علاقتها بحقوق الإنسان) - تركيب أفكار النص بالاعتماد على أفكاره - استخراج القيمة الحقوقية للنص. | |||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | التدريب على مهارة كتابة تقرير
- التذكير بما أعطي في حصة الأولى.
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم
- كتابة الموضوع بالاستعانة بالمعلومات التي تم جمعها خارج القسم
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 2/4 2/3 | 02 يناير 2016 04 يناير 2015 | |
نص شعري | وطن الكرام
- التعريف بصاحب النص (حسن السوسي)
- ملاحظة عنوان النص وابتداء معظم الأبيات بالأسماء واقتراح فرضية للقراءة - تحديد نوعية النص وموضوعه - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها - استخراج الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجم البيئي والحضاري والتاريخي - استخراج أهم الخصائص الفنية : [التشبيه - الاستعارة] | |||
نص مسترسل | صور من الكفاح الوطني
- التمهيد [ ربط النص بسابقه "درس في الوطنية"]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عنوانه - طرح أسئلة استكشافية متعلقة بأحداث النص - استخراج أحداث النص حسب تسلسلها - تحديد الفضاء المكاني والفضاء الزماني وتقسيمهما إلى فضاء عام وفضاء خاص - استخراج شخصيات النص وأوصافها - استنتاج مقصدية النص | |||
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | التدريب على مهارة التقرير
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصص السابقة
- تسطير جدول الأخطاءء المنهجية وتقويمها - اختيار أفضل المواضيع وتشجيعها - ملاحظات وتوجيهات مختلفة. | |||
الصفحات (11 ، 12 ، 13) : الوحدة الثالثة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | التفاعل الحضاري
- التمهيد [حول مفهوم الحضارة والتطور الحضاري]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها - استخراج الفكرة المحورية | 2/1 2/1 | 31 دجنبر 2014 31 دجنبر 2014 | |
الدرس اللغوي | المفعول فيه
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس المفعول المطلق
- التعريف بالمفعول فيه من خلال مثال لجملة مشتملة عليه - مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم. - تحديد الظرف في كل مثال وبيان دلالته ونوعه - استخراج القواعد بالتدريج - صياغة القاعدة الإجمالية - التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 02 يناير 2015 03 يناير 2015 | |
القراءة (2) | التفاعل الحضاري
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أفكار النص الأساسية - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجمين العلمي والحضاري - تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره - استخراج القيمة الحضارية للنص وإبراز تجلياتها. | 2/2 2/1 | 06 يناير 2015 08 يناير 2015 | |
التقويم | الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول | 2/1 2/2 | 07 يناير 2015 07 يناير 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة التصميم
- التمهيد [حول التصميم بوصفه هندسة للموضوع ورسما لهيكله]
- قراءة نص الموضوع ص : 88 وتحديد كلماته المفاتيح - صياغة مقدمة للموضوع بالانطلاق من العام إلى الخاص - استخراج محاور الموضوع ودعمها بأمثلة. - خلاصة واستنتاجات. - استخراج خطوات التصميم بالاعتماد على ما سبق. | 2/1 2/2 | 10 يناير 2015 09 يناير 2015 | |
القراءة (1) | الإنسان والرادار
- التمهيد [حول بعض الاختراعات في العصرالحديث]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال عنوانه وبدايته ونهايته. - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - تحديد نوعية النص - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها - استخلاص الفكرة المحورية. | 2/1 2/2 | 12 يناير 2015 13 يناير 2015 | |
الدرس اللغوي | المفعول معه
- التذكير بمكتسبات التلاميذ في درس المفعول فيه.
- نقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إلى الدفاتر - تحديد المفعول معه في كل مثال وبيان علامته الإعرابية ودلالته - استنتاج دلالة الواو وحكم ما بعدها - صياغة القاعدة الإجمالية - التطبيق على تمارين أطبق ص : 95 | 2/1 2/2 | 14 يناير 2015 14 يناير 2015 | |
القراءة (2) | الإنسان والرادار
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أفكار النص الأساسية - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص - صياغة ملخص تركيبي لأفكار النص - إبراز قيمة النص والاستدلال عليها. | 2/1 2/2 | 09 فبراير 2015 16 يناير 2015 | |
تصحيح الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول | 2/1 2/2 | 17 يناير 2015 17 يناير 2015 | ||
نص تطبيقي | الحاسبة الإلكترونية
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين الأخيرين
- تناوب التلاميذ على شكل أجزاء من النص بالشكل التام - شرح ثلاثة أطفال حسب سياقها داخل النص - إبراز ميزة الثورة التكنولوجية - استحراج أمثلة للظروف وبيان دلالتها - تركيب كلمة "يوم" في جملة بحيت تصير مبتدأ - فاعلا - نائب فاعل - استخراج مثالين للمفعول معه - إعراب جملة مشتملة على مفعول معه - مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر | 2/1 2/2 | 11 فبراير 2015 10 فبراير 2015 | |
القراءة (1) | الطاقة الذرية
- التمهيد [ أهمية الطاقة وأنواعها]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته - تحديد نوعية النص - قراءة النص وشرح بعض من ألفاظه - استخراج الفكرة المحورية | 2/1 2/2 | 12 فبراير 2015 11 فبراير 2015 | |
الدرس اللغوي | المفعول لأجله
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من المفعول فيه والمفعول معه
- تعريف المفعول لأجله من خلال الإجابة عن السؤال : ما سبب؟ أو لأجل ماذا؟ - نقل أمثلة الدرس من السبورة إلى الدفاتر وتحديد المفعول لأجله في كل مثال. - تحديد حالة المفعول لأجله [نكرة منونة أو مضاف] - تحديد حكم المفعول لأجله في كل حالة من الحالتين السابقتين - صياغة القواعد + التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 14 فبراير 2015 14 فبراير 2015 | |
القراءة (2) | الطاقة الذرية
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أفكار النص الأساسية - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الصفات الإيجابية - الصفات السلبية - صياغة ملخص تركيبي لأفكار النص - استخراج ملامح التفسير داخل النص | 2/1 2/2 | 16 فبراير 2015 17 فبراير 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | مهارة التصميم
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من أنشطة الاكتساب
- استخراج التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص "الطاقة الذرية" - إعادة كتابة بعض فقرات من النص وفق تصميم آخر - قراءة نماذج من إنجازات التلاميذ | 2/1 2/1 | 19 فبراير 2015 19 فبراير 2015 | |
القراءة (1) | ثورة الإعلام
- التذكير بقواعد الدرسين اللغويين الأخيرين
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخراج الفكرة المحورية - شكل بعض أجزاء النص بالشكل التام - استخراج أمثلة للمفعول لأجله والمفعول معه وبيان حكمهما - تركيب بعض الكلمات في جملة مفيدة بحيث تصير مفعولا لأجله (رهبة - إجلال - الدراسة) - إعراب جملة مشتملة على مفعول لأجله. - التصحيح على الدفاتر. | 2/1 2/2 | 21 فبراير 2015 21 فبراير 2015 | |
النص الشعري | موكب العلم
- التمهيد [ حول الاختراعات والاكتشافات العلمية في العصر الحديث]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته - تحديد نوعية النص - قراءة النص وشرح بعض ألفاظه - استخراج أفكاره الأساسية - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المجال العلمي - تركيب أفكار النص شفويا بأسلوب التلاميذ - استخراج أهم الخصائص الفنية. | 2/1 2/2 | 23 فبراير 2015 24 فبراير 2015 | |
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | مهارة التصميم
- التذكير بخطوات التصميم
- كتابة موضوع إنشائي حول الإنترنت وفق التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص "الطاقة الذرية". - نص الموضوع : استخرج التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص الطاقة الذرية واكتب على غراره نصا تتحدث فيه عن الإنترنت بوجهيها الإيجابي والسلبي. | 2/1 2/2 | 25 فبراير 2015 25 فبراير 2015 | |
نص مسترسل | لن أسافر
- التمهيد [علاقة الإنسان بالاخراعات الحديثة... ومشاكل هذه الاختراعات]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عتباته - تحديد نوع النص بالاعتماد على مؤشرات دالة
- طرح أسئلة استكشافية حول أحداث النص
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الأحداث حسب تسلسلها
- استخراج الشخصيات وأوصافها
- تحديد الزمان والمكان في النص
- تركيب أحداث النص وإبراز قيمته.
| 2/1 2/2 | 26 فبراير 2015 27 فبراير 2015 | |
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | مهارة التصميم
- التذكير بخطوات التصميم ونص الموضوع
- تسطير جدول الأخطاء المنهجية المشتركة بين التلاميذ - قراءة نماذج من الإنشاءات وتقويمها - ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 2/1 2/2 | 28 فبراير 2015 28 فبراير 2015 | |
الصفحات (14 ، 15 ، 16) : الوحدة الرابعة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | آمنة
- التمهيد [حول بعض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية]
- ملاحظة العتبات وطرح فرضية لقراءة النص من خلالها - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - تحديد نوعية النص (نص سردي ذو بعد اجتماعي) - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها - استخراج الحدث الرئيسي | 2/1 2/2 | 02 مارس 2015 03 مارس 2015 | |
الدرس اللغوي | الحال
- التمهيد [أسئلة حول الوضعية الاجتماعية لأسرة آمنة باستعمال أداة الاستفهام "كيف"]
- التعريف بالحال من خلال الإجابات السابقة - تحديد أقسام الحال وصاحبه - تحديد الرابط في الجملة الحالية - استخراج قواعد الحال - التطبيق على تمارين شفوية | 2/1 2/2 | 04 مارس 2015 04 مارس 2015 | |
القراءة (2) | آمنة
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أحداث النص وتصنيفها داخل جدول - استخراج الشخصيات وتحديد أوصافها - تحديد الزمان والمكان في القصة - تركيب أحداث النص واستنتاج قيمته الاجتماعية | 2/1 2/2 | 05 مارس 2015 06 مارس 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة التحويل
- التمهيد [الانطلاق من قصة أبي نواس "لقد ضاع شعري على بابكم.."]
- التعريف بمهارة التحويل - كتابة نص الانطلاق على السبورة (قصيدة المطعم البلدي) - قراءة القصيدة وشرح ألفاظها - استخراج الأحداث التي تحكيها القصيدة - تحويل الأبيات الأولى إلى نثر بالاعتماد على شروحات الألفاظ - استخراج خطوات التصميم - مطالبة التلاميذ بإتمام عملية التحويل. | 2/1 2/1 | 07 مارس 2015 07 مارس 2015 | |
القراءة (1) | تعاطيت التجارة
- التمهيد [ حول أهمية التجارة...]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخراج الحدث الرئيسي | 2/1 2/2 | 09 مارس 2015 10 مارس 2015 | |
الدرس اللغوي | الاستثناء
- التذكير مكتسبات التلاميذ من درس الحال
- التعريف بالاستثناء من خلال مثال توضيحي - تحديد المستثنى بإلا في أمثلة الجدول الأول وبيان حكمه - تحديد حكم "غير وسوى" بالاعتماد على الجدول السابق - تحديد حكم الأدوات الأخرى للاستثناء (عدا - خلا - حاشا) - استخراج القواعد بالتدريج - صياغة القاعدة الإجمالية + التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 12 مارس 2015 13 مارس 2015 | |
القراءة (2) | تعاطيت التجارة
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أحداث النص بوصفه سيرة ذاتية (مراحل مزاولة التجارة) - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على التجارة - تلخيص أحداث النص - استخراج قيمة النص الاقتصادية | 2/1 2/2 | 19 مارس 2015 20 مارس 2015 | |
نص تطبيقي | حقوق الطفل
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين الأخيرين
- شكل أجزاء من النص بالشكل التام - شرح بعض الكلمات واستخلاص الفكرة المحورية - استخراج مثال للاستثناء مع تحديد المستثنى منه المستثنى وحكمه - استخراج مثال لجملة حالية مع بيان صاحب الحال - تركيب جملة مفيدة للحال والاستثناء - إعراب جملة تشتمل على حال مفردة - التصحيح على الدفاتر | 2/1 2/2 | 21 مارس 2015 21 مارس 2015 | |
القراءة (1) | بن سيدي رحيل
- التمهيد [حول بعض الطقوس الاجتماعية المغربية]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - تحديد نوعية النص وشرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخلاص الحدث الرئيسي | 2/1 2/2 | 23 مارس 2015 24 مارس 2015 | |
الدرس اللغوي | العدد : تذكيره وتأنيثه
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس الاستثناء
- نقل أمثلة الدرس المثبتة على السبورة إلى الدفاتر - تحديد العدد والمعدود في كل مثال - تحديد العلاقة بين العدد والمعدود من حيث التذكير والتأنيث في كل مثال - استخراج القواعد بالتدريج - صياغة القواعد الإجمالية - التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 25 مارس 2015 25 مارس 2015 | |
القراءة (2) | بن سيدي رحيل
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج أحداث النص حسب تسلسلها - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الطقوس الاجتماعية - تحديد الشخصيات وأوصافها - تركيب أحداث النص شفويا بأسلوب التلاميذ - استنتاج مقصدية القصة التي يحكيها النص | 2/1 2/2 | 26 مارس 2015 27 مارس 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | مهارة التحويل
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- إعادة قراءة قصيدة "المطعم البلدي" - التذكير بأحداث القصة التي تحكيها القصيدة - قراءة نماذج من إنجازات التلاميذ وتصحيح أخطائها المنهجية - ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 2/1 2/2 | 30 مارس 2015 31 مارس 2015 | |
القراءة (1) | لا أفلح في تعليمهم
- التمهيد [حول متاعب مهنة التعليم]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - تحديد نوعية النص وشرح بعض كلماته حسب سياقها - استخراج الحدث الرئيسي | 2/1 2/2 | 01 أبريل 2015 01 أبريل 2015 | |
الدرس اللغوي | العدد : إعرابه وبناؤه
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- نقل أمثلة الدرس إلى الدفاتر - تحديد العدد ونوعه في كل مثال - إعراب العدد في كل مثال بالاعتماد على أسئلة توجيهية - مناقشة الأمثلة واستخراج القواعد بالتدريج - صياغة القاعدة الإجمالية - التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 04 أبريل 2015 04 أبريل 2015 | |
القراءة (2) | لا أفلح في تعليمهم
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج الأحداث حسب تسلسلها - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجم التربوي ومعجم المعاناة - تركيب أحداث النص - استخراج قيمة النص | 2/1 2/2 | 13 أبريل 2015 14 أبريل 2015 | |
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | مهارة التحويل
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصتين السابقتين
- قراءة نموذج من إنشاءات التلاميذ - مطالبة التلاميذ بتحويل إنشاءاتهم من غرض الهجاء إلى غرض المدح - اقتراح نماذج من الأساليب الدالة على المدح | 2/1 2/2 | 15 أبريل 2015 15 أبريل 2015 | |
نص تطبيقي | التنمية الاقتصادية
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس العدد
- شرح لفظتين حسب سياقهما في نص الانطلاق - استخراج النتائج الاقتصادية التي حققتها الشركة - ضبط كلمات من النص بالشكل التام - استخراج أمثلة للعدد وإدراجها في جدول يحدد نوعها وإعرابها - تحويل الأرقام في بعض الجمل إلى أعداد مكتوبة بالحروف - إعراب جملة مشتملة على عدد - التصحيح على الدفاتر | 2/1 2/2 | 16 أبريل 2015 17 أبريل 2015 | |
نص شعري | المواكب
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- تحديد نوعية النص وشرح بعض من ألفاظه حسب سياقها - استخراج أفكار النص حسب تسلسلها - استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الخير / الشر - استخراج أهم الخصائص الفنية | 2/1 2/2 | 18 أبريل 2015 18 أبريل 2015 | |
نص مسترسل | بائعة الكبريت
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخراج الحدث الرئيسي - استخراج أحداث القصة حسب تسلسلها - استخراج الشخصيات والزمان والمكان - استنتاج مقصدية القصة | 2/1 2/2 | 20 أبريل 2015 20 أبريل 2015 | |
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | لا أفلح في تعليمهم
- التذكير بما أعطي في الحصص السابقة
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها - استخراج أمثل ة للأخطاء المنهجية وتصحيحها - ملاحظات وتوجيهات مختلفة |
2/1
2/2
| 22 أبريل 2015 22 أبريل 2015 | |
التقويم | الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني |
2/1
2/2
| 23 أبريل 2015 23 أبريل 2015 | |
الصفحات (17 ، 18 ، 19) : الوحدة الخامسة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | رائحة الأرض
- التمهيد [حول المشاكل السكانية وأمثلتها]
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته وطرح فرضية لقراءة النص - تحديد نوعية النص - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها في النص - استخراج الحدث الرئيسي | 2/1 2/2 | 27 أبريل 2015 28 أبريل 2015 | |
الدرس اللغوي | التمييز
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس العدد
- التعريف بالتمييز من خلال أمثلة لجمل مشتملة عليه - تحديد أقسام المميز [ملفوظ - ملحوظ] - تحديد احكام التمييز - صياغة القاعدة الإجمالية - التطبيق على تمارين | 2/1 2/2 | 29 أبريل 2015 29 أبريل 2015 | |
التقويم | تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني | 2/1 2/2 | 02 ماي 2015 02 ماي 2015 | |
القراءة (2) | رائحة الأرض
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية - استخراج الأحداث حسب تسلسلها - استخراج ملامح الخطاب الحجاجي من خلال الحوار بين الشخصيات - تحديد الزمن الاسترجاعي والزمن الاستباقي - تركيب أحداث النص وإبراز قيمته السكانية | 2/1 2/2 | 04 ماي 2015 05 ماي 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة المحاكاة
- التمهيد [الانطلاق من الحوار بين الأب والأبناء في نص "رائحة الأرض"]
- التعريف بالمحاكاة لغة ، وبوصفها مهارة إنشائية - تحديد خطوات المحاكاة : * وضع إطار عام للموضوع * توزيع الأدوار بين الشخصيات
* الخروج بخلاصة أو نتيجة
- إعادة صياغة النص القرائي "رائحة الأرض" وفق خطوات مهارة المحاكاة
| 2/1 2/2 | 06 ماي 2015 06 ماي 2015 | |
القراءة (1) | التساكن الحق
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- تحديد نوعية النص - قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية - شرح بعض الألفاظ حسب سياقها - استخلاص الفكرة المحورية | 2/1 2/2 | 07 ماي 2015 08 ماي 2015 | |
الدرس اللغوي | النعت
-
| |||
القراءة (2) | ||||
نص تطبيقي | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (التطبيق) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
نص تطبيقي | ||||
نص شعري | ||||
نص مسترسل | ||||
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | ||||
الصفحات (20 ، 21 ، 22) : الوحدة السادسة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
نص تطبيقي | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (التطبيق) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التقويم | الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الثاني | |||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
نص تطبيقي | ||||
إشترك بالنشرة البريدية
18 التعليقات
اضف تعليقالتعليقاتاريد تحميل دفتر النصوص
ردخروج
ردالله يعطيكم مرضى
ردHhh ach had lhma9
رد000 أنتم لاتفهمون في هذا النص
ردالله يعطيكم المرض تفو على موقع
ردشكرا على مساعدتكم
ردTfooooo
ردLhmaaaaaa9 hada smyto
ردمكتبين والو غير التخربيق ولكن شكرا
ردشكرا لكم
ردوخا كين غي تخربيق
رداه والله
رداه والله
رداه والله
ردوااااا التخربيق نيت او الهبال هدا👎👎
ردمكاتفهم والو لاش شكرا لهلا يشكر والديهم
ردAch hada la 3ala9a tkhrbi9 ou sf
ردتحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء