دفتر النصوص / جذع العلوم والتكنولوجيا / مرشدي في اللغة العربية

دفتر النصوص لجذع العلوم والتكنولوجيا

الصفحة (1) : جدول الحصص

الأيام
8 – 9
9 – 10
10 – 11
11 - 12
14 - 15
15 - 16
16 - 17
17 - 18
الاثنين








الثلاثاء








الأربعاء








الخميس








الجمعة






السبت









المادة
المستويات
عدد الساعات
القاعة
اللغة العربية





الصفحة (2) : لائحة العطل


 ر.ت
  العطل المدرسة
  تواريخها (¹)
 عدد الأيام
 1
 عطلة عيد الأضحى  من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ
 08
2
 فاتح السنة الهجرية  فاتح محرم 1437هـ
 01
 3
 المسيرة الخضراء  يوم الجمعة 6 نونبر 2015م
 01
 4
 عيد الاستقلال  يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م
 01
 5
 عطلة منتصف الأسدس الأول  (²) القطب 1  من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015
 القطب 3  من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015
 6
  فاتح السنة الميلادية  يوم الجمعة فاتح يناير 2016م
 01
 7
 ذكرى 11 يناير   يوم الإثنين 11 يناير 2016م
 01
 8
 عيد المولد النبوي الشريف  12 و13 ربيع الأول 1437هـ
 02
 9
  عطلة منتصف السنة الدراسية  من يوم الأخد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016
 15
 10
 عطلة منتصف الأسدس الثاني  القطب1  من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016
 القطب 3  من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016
 11
 عيد الشغل  يوم الأحد فاتح ماي 2016
 01
مجموع أيام العطل
 47
(¹) : يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه.
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب

 الأقطاب
 الجهات
 1
 *   الرباط - سلا - القنيطرة   *   طنجة - تطوان - الحسيمة   *   الجهة الشرقية
 2
 *    الدار البيضاء - سطات   *   درعة تافيلالت   *    فاس - مكناس
 3
 * مراكش - آسفي  *   بني ملال - خنيفرة   *   سوس ماسة   * كلميم واد نون   *  العيون الساقية الحمراء   *   الداخلة واد الذهب

الصفحة (3) : التدبير الزمني لمقرر اللغة العربية بالجذع المشترك

الأسدس الأول :

الأسبوع
الحصة الأولى
ص
الحصة الثانية
ص
1
 النص الأدبي : أبواب الأمل (1)
 10
 النص الأدبي : أبواب الأمل (2)
10
2
علوم اللغة : كتابة الهمزة - كتابة التاء - علامات الترقيم
 16
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (الاكتساب)
 21
3
 النص الأدبي : تطوان (1)
24
 النص الأدبي : تطوان (2)
24
4
 علوم اللغة : الخبر والإنشاء
30
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (التطبيق)
33
5
 النص الأدبي : لقاء غريب (1)
35
 النص الأدبي : لقاء غريب (2)
35
6
 علوم اللغة : الخبر - أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر
41
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (الإنتاج)
44
7
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (التصحيح)
-
 تقويم التعلمات : شفشاون
46
8
 تقويم الكفايات : إنتاج قصة
48
 النشاط الموازي : كتابة سيناريو
49
9
 الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
 النص الأدبي : المرأة عماد الأسرة (1)
51
10
 النص الأدبي : المرأة عماد الأسرة (2)
51
 علوم اللغة : التشبيه : أركانه وأنواعه
56
11
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (الاكتساب)
60
 تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
12
 النص الأدبي : من فن النخبة إلى فن الشارع (1)
63
 النص الأدبي : من فن النخبة إلى فن الشارع (2)
63
13
علوم اللغة : الحقيقة والمجاز 69 التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (التطبيق) 71
14
النص الأدبي : الكائنات الرهيبة (1) 73 النص الأدبي : الكائنات الرهيبة (2) 73
15
التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (الإنتاج) 79 التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (التصحيح) -
16
تقويم التعلمات : أي مستقبل لبلدنا 80 تقويم الكفايات : إنتاج خطبة 82
17
النشاط الموازي : إعداد مجلة القسم 83 الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول -

الأسدس الثاني :

الأسبوع
الحصة الأولى
ص
الحصة الثانية
ص
1
 النص الأدبي : ملازمة العولمة للتاريخ الإنساني  (1)
 86
 النص الأدبي : ملازمة العولمة للتاريخ الإنساني (2)
86
2
علوم اللغة : أسماء الآلة والزمان والمكان
 90
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (الاكتساب)
 94
3
 النص الأدبي : تكامل حقوق الإنسان (1)
97
 النص الأدبي : تكامل حقوق الإنسان (2)
97
4
 علوم اللغة : الاسم الموصول  واسم الإشارة
102
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (التطبيق)
106
5
 النص الأدبي : عظمة تكنولوجيا الاتصال (1)
108
 النص الأدبي : عظمة تكنولوجيا الاتصال (2)
108
6
 علوم اللغة : الجموع
113
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (الإنتاج)
117
7
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (التصحيح)
-
 تقويم التعلمات : أجيال المستقبل في مواجهة عصر المعلوميات
119
8
 تقويم الكفايات : كتابة رسالة حو ظاهرة حرمان الأطفال من حقوقهم
121
 النشاط الموازي : البحث في الإنترنت
122
9
 الفرض الكتابي الأول الأسدس الثاني
-
 النص الأدبي : لوحات من وحي الأطلس (1)
123
10
 النص الأدبي : لوحات من وحي الأطلس (2)
123
 علوم اللغة : الكتابة العروضية والتفاعيل
127
11
التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (الاكتساب)
131
 تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
12
 النص الأدبي : حرية الشعب (1)
133
 النص الأدبي : حرية الشعب (2)
133
13
علوم اللغة : بحر المتقارب 137 التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (التطبيق)140
14
النص الأدبي : أنا.. والمدينة (1) 142 النص الأدبي : أنا.. والمدينة (2) 142
15
التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (الإنتاج) 146 التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (التصحيح) -
16
تقويم التعلمات : المدينة الحبيبة 148 تقويم الكفايات : إعداد تقرير عن فن الشعر.. 150
17
النشاط الموازي : إعداد ملف حول فن الشعر 151 الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول -

الصفحة (4) : الحصص الأولى :

من 10 شتنبر 2014   إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى   29 شتنبر 2015

خصصت هذه الفترة لما يلي :

- التعارف :  التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب -  معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.
* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك

الصفحة (5) : المجزوءة الأولى : نصوص مختلفة 

- خطاب السرد
- خطاب الوصف
- خطاب الحوار

- خطاب الحجاج
- الخطاب الإعلامي
- الخطاب التخيلي

الصفحات (6 ، 7 ، 8) : خطاب السرد - خطاب الوصف - خطاب الحوار

 الخطاب

 المكون

 موضوع الدرس أو الفرض

 القسم

تاريخ الإنجاز

 السرد
 النص الأدبي (1)

أبواب الأمل

- التأطير والملاحظة :
* تحديد مصدر النص وصاحبه (رواية "حضرة المحترم" لنجيب محفوظ)
* ملاحظة عتبات النص (العنوان ، بداية النص ، نهاية النص)
- الفهم والتحليل :
* استخراج أحداث النص

ج . م . ع 05 اكتوبر 2015
 النص الأدبي (2)

أبواب الأمل

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى 
- الفهم والتحليل :
* دراسة الشخصيات والزمان والمكان
* دراسة البناء السردي وتحديد نوع الرؤية السردية
- التركيب والتقويم :
* تلخيص أحداث النص بأسلوب التلاميذ
* استخراج قيمة من القيم الحقوقية التي يتضمنها النص
ج . م .ع 06 اكتوبر 2015



12 اكتوبر 2015
 علوم اللغة

ظواهر إملائية (كتابة الهمزة - كتابة التاء - علامات الترقيم)

- التمهيد [ حول بعض الأخطاء الشائعة في كتابة الهمزة والتاء في آخر الكلمة]
- قراءة نص الانطلاق واستخراج حدثه الرئيسي
- استخراج أمثلة للكلمات المشتملةعلى همزة القطع وأمثلة للكلمات المشتملة على التاء في آخرها.
- تحديد طريقة كتابة الهمزة والتاء في كل كلمة مع بيان السبب
- استخراج أمثلة لعلامات الترقيم وتحديد أماكن وضعها
- استخراج القواعد المرتبطة بكتابة همزة القطع والتاء المربوطة والمبسوطة واستعمال علامات الترقيم.
-إنجاز تمارين أطبق ص : 20
ج . م . ع 13 اكتوبر 2015




18 اكتوبر 2015
 التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة إنتاج نص سردي

- تشخيص مكتسبات التلاميذ حول ملامح النص السردي (انظر النص الأدبي أبواب الأمل)
- التعريف بمهارة السرد وبيان فائدتها وأهميتها
- قراءة نص الإنطلاق (ص : 20)
- استخراج عناصر  السرد وكيفية توظيفها في النص (الأحداث - الشخصيات - الزمان والمكان - الرؤية السردية...)
- استنتاج خطوات مهارة السرد
ج . م . ع 20 اكتوبر 2015
 الوصف
 النص الأدبي (1)

تطوان

- التأطير والملاحظة :
* تحديد مصدر النص وصاحبه (رواية "المصري" لمحمد أنقار)
* ملاحظة عتبات النص (العنوان ، الصورة المرفقة ، بداية النص)
* طرح فرضية لقراءة النص
- الفهم والتحليل :
* استخراج الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية
ج . م . ع 27 اكتوبر 2015
 النص الأدبي (2)

تطوان

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى 
- الفهم والتحليل :
* استخراج أوصاف الموصوفات الفرعية
* استخراج الألفاظ والعبارت الدالة على التغير الذي لحق بالأمكنة الموصوفة
- التركيب والتقويم :
* تلخيصالنص بالإعتماد على الجدول ص : 27
* استخراج القيمة التاريخية التي يتضمنها النص.
ج . م . ع 02 نونبر 2015
 علوم اللغة

الخبر والإنشاء

- التمهيد [ حول مكونات عملية التواصل (المرسل - الرسالة -المرسل إليه)]
- قراءة نص الانطلاق ص : 30
- استخراج أمثلة الدرس وتصنيفها إلى مايحتمل الصدق والكذب وما لا يحتمله.
- مناقشة الأمثلة واستنتاج تعريف للأسلوبين الخبري والإنشائي.
- صياغة الاستنتاج الإجمالي للدرس
- التطبيق على تمارين أطبق ص : 32
-إنجاز تمارين أطبق ص : 33
ج . م ع 03 نونبر 2015
 التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة إنتاج نص سردي

- التمهيد [ التذكير بخصائص النص السردي والنص الوصفي]
- قراءة نص الانطلاق ص : 33 وتحديد المطلوب إنتاجه
-تحديد سياق الموضوع
- بناء عناصر السرد (الشخصيات ، الأحداث ، الزمان ، المكان ، الوصف)
- تركيب ما سبق في نص سردي منسجم
- تصحيح التعثرات وتشجيع المتميزين
-إنجاز أسئلة التأطير والقراءة التوجيهية ص : 37
ج . م . ع 09 نونبر 2015
 الحوار
 النص الأدبي (1)

لقاء غريب

- التأطير والملاحظة :
* تحديد مصدر النص وصاحبه (مسرحية "امرؤ القيس في باريس" لعبد الكريم برشيد)
* ملاحظة عتبات النص (العنوان ، الصورة المرفقة ، بداية النص)
* طرح فرضية لقراءة النص
- الفهم والتحليل :
* استخراج الحدث الرئيسي
ج . م . ع  10 نونبر 2015
 النص الأدبي (2)

لقاء غريب

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى 
- الفهم والتحليل :
* تقسيم النص إلى مشهدين واستخراج الشخصيات المتحاورة في كل مشهد والأحداث المرتبطة به
* تقسيم الحوار في النص إلى حوار داخلي وحوار خارجي
* استخراج أمثلة للأساليب الإنشائية
- التركيب والتقويم :
* تلخيص النص بالإعتماد على أحداثه
* استنتاج رسالة النص والاستدلال عليها بأمثلة منه
ج . م . ع 10 نونبر 2015
 علوم اللغة

الخبر - أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

- التذكير بتعريف الخبر والإنشاء
- قراءة نص الانطلاق ص : 41
- استخراج أمثلة للأسلوب الخبري وتصنيفها في جدول
- التمييز بين المتكلم والمخاطب والغرض من الكلام في كل مثال.
- استخراج أغراض الخبر  التي تفهم من سياق الكلام
- صياغة الاستنتاج الإجمالي للدرس
- التطبيق على تمارين أطبق ص : 43
-تكليف التلاميذ بإعادة صياغة التعبير والإنشاء السايق مع توظيف الحوار ضمن السرد والوصف.
ج . م . ع 16 نونبر 2015
 التعبير والإنشاء (الإنتاج)

مهارة إنتاج نص سردي

- التذكير بخصائص النص السردي والوصفي والحواري
- الإشارة إلى أهمية الحوار في النص السردي
- قراءة جدول التقويم ص : 45 وتحديد الخطوات الجديدة التي لم يتم تطبيقها في الإنشاء السابق
- إعادة صياغة الموضوع الإنشائي مع توظيف الحوار وعلامات الترقيم والأساليب الخبرية والإنشائية.
ج . م . ع 17 نونبر 2015
 التعبير والإنشاء (التصحيح)

مهارة إنتاج نص سردي

- التذكير بما أعطي في الحصة السابقة
- تسطير جدول التقويم على الدفاتر
- قراءة نماذج من الإنشاءات وتقويمها وفق الجدول السابق
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة
-إنجاز أسئلة التقويم والدعم ص : 47
ج . م . ع 17 نونبر 2015
تقويم التعلمات ج . م . ع 23 نونبر 2015
24 نونبر 2015
الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول ج . م . ع 24 نونبر 2015


توقيع مدير المؤسسة :  توقيع مفتش المادة :

الصفحات (9 ، 10 ، 11 ) : خطاب الحجاج - الخطاب الإعلامي - الخطاب التخيلي

 الخطاب

 المكون

 موضوع الدرس أو الفرض

 القسم

تاريخ الإنجاز

الحجاج
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الاكتساب
 الإعلامي
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (التطبيق)
التخيلي
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الإنتاج)
 التعبير والإنشاء (التصحيح)

تقويم التعلمات 
الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول


توقيع مدير المؤسسة : توقيع مفتش المادة :

الصفحة (12) : المجزوءة الثانية : قضايا معاصرة 

- العولمة
- الثقافة الحقوقية
- الاتصال والتواصل

- الثقافة البصرية
- الشعر والحرية
- الشعر والمدينة

الصفحات (13 ، 14 ، 15) : العولمة - الثقافة الحقوقية - الاتصال والتواصل

 الخطاب

 المكون

 موضوع الدرس أو الفرض

 القسم

تاريخ الإنجاز

العولمة
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الاكتساب
الثقافة الحقوقية
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (التطبيق)
الاتصال والتواصل
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الإنتاج)
 التعبير والإنشاء (التصحيح)

تقويم التعلمات
تقويم الكفايات
النشاط الموازي
الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
توقيع مدير المؤسسة :  توقيع مفتش المادة :

الصفحة (16 ، 17 ، 18) : الثقافة البصرية ، الشعر والحرية ، الشعر والمدينة

 الخطاب

 المكون

 موضوع الدرس أو الفرض

 القسم

تاريخ الإنجاز

الثقافة البصرية
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الاكتساب
الشعر والحرية
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (التطبيق)
الشعر والمدينة
 النص الأدبي (1)
 النص الأدبي (2)
 علوم اللغة
 التعبير والإنشاء (الإنتاج)
 التعبير والإنشاء (التصحيح)

تقويم التعلمات
تقويم الكفايات
النشاط الموازي
الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
توقيع مدير المؤسسة :  توقيع مفتش المادة :

5 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
3 فبراير 2019 في 11:35 ص

الروابط لا تعمل

رد
avatar
15 أكتوبر 2020 في 2:37 م

9lil l7ya brit n3raf li Bari y9ra hwa li kayd5ol nta 3lax d5alti mnin briti tbarhax

رد
avatar
15 أكتوبر 2020 في 2:38 م

شكرا على المجهود

رد
avatar