دفتر النصوص / الثانية إعدادي

الصفحة (1) : جدول الحصص

الأيام
8 – 9
9 – 10
10 – 11
11 - 12
14 - 15
15 - 16
16 - 17
17 - 18
الاثنين








الثلاثاء








الأربعاء








الخميس








الجمعة






السبت









المادة
المستويات
عدد الساعات
القاعة
اللغة العربية





الصفحة (2) : لائحة العطل


 ر.ت
  العطل المدرسة
  تواريخها (¹)
 عدد الأيام
 1
 عطلة عيد الأضحى  من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ
 08
2
 فاتح السنة الهجرية  فاتح محرم 1437هـ
 01
 3
 المسيرة الخضراء  يوم الجمعة 6 نونبر 2015م
 01
 4
 عيد الاستقلال  يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م
 01
 5
 عطلة منتصف الأسدس الأول  (²) القطب 1  من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015
 القطب 3  من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015
 6
  فاتح السنة الميلادية  يوم الجمعة فاتح يناير 2016م
 01
 7
 ذكرى 11 يناير   يوم الإثنين 11 يناير 2016م
 01
 8
 عيد المولد النبوي الشريف  12 و13 ربيع الأول 1437هـ
 02
 9
  عطلة منتصف السنة الدراسية  من يوم الأخد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016
 15
 10
 عطلة منتصف الأسدس الثاني  القطب1  من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016
 القطب 3  من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016
 11
 عيد الشغل  يوم الأحد فاتح ماي 2016
 01
مجموع أيام العطل
 47
(¹) : يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه.
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب

 الأقطاب
 الجهات
 1
 *   الرباط - سلا - القنيطرة   *   طنجة - تطوان - الحسيمة   *   الجهة الشرقية
 2
 *    الدار البيضاء - سطات   *   درعة تافيلالت   *    فاس - مكناس
 3
 * مراكش - آسفي  *   بني ملال - خنيفرة   *   سوس ماسة   * كلميم واد نون   *  العيون الساقية الحمراء   *   الداخلة واد الذهب

الصفحة (3) : التوزيع السنوي لمقرر السنة الثانية إعدادي :

الأسدس الأول :

الأسابيعالحصة الأولىالحصة الثانيةالحصة الثالثةالحصة الرابعة
المجال الإسلامي2التضامن الاجتماعيصوغ المثنى وإعرابهالتضامن الاجتماعي (تتمة)مهارة تلخيص نص (الاكتساب)
3من مكارم الأخلاق النبويةصوغ جمع المذكر السالم وإعرابهمن مكارم الأخلاق النبوية (تتمة)نص تطبيقي : لا إكراه في الدين (الدرسان:1و2)
4الإسلام دين الرحمةصوغ جمع المؤنث السالم وإعرابهالإسلام دين الرحمة (تتمة)مهارة تلخيص نص (التطبيق)
5قرآن الفجرصوغ جمع التكسيرقرآن الفجر (تتمة)مهارة تلخيص نص (الإنتاج)
6نص تطبيقي : دين السلام (الدرسان:3و4)ذكرى الهجرة (نص شعري)مصعب بن عمير(نص مسترسل)مهارة تلخيص نص (التصحيح والتقويم)
المجال الوطني والإنساني7الوحدة المغربية عبر العصورالفاعل : الإضمار الواجب والجائزالوحدة المغربية عبر العصور (تتمة)مهارة كتابة تقرير (الاكتساب)
8المرأة وحق العملالمفعول بهالمراة وحق العمل (تتمة)نص تطبيقي : المواطن الصالح (الدرسان:1و2)
9درس في الوطنيةالمفعول المطلقدرس في الوطنية (تتمة)مهارة كتابة تقرير (التطبيق)
10ثقافة حقوق الإنساننص تطبيقي : الحق في الحياةثقافة حقوق الإنسان (تتمة)مهارة كتابة تقرير(الإنتاج)
11وطن الكرام (نص شعري)نص سماعيصور من الكفاح الوطني (نص مسترسل)مهارة كتابة تقرير(التصحيح والتقويم)
المجال الحضاري12التفاعل الحضاريالمفعول فيهالتفاعل الحضاري (تتمة)مهارة التصميم (الاكتساب)
13الإنسان والرادارالمفعول معهالإنسان والرادار (تتمة)نص تطبيقي : الحاسبة الإلكترونية
14الطاقة الذريةالمفعول لأجلهالطاقة الذرية (تتمة)مهارة التصميم (التطبيق)
15موكب العلم أو غرناطةنص تطبيقي : ثورة الإعلاملن أسافر (نص مسترسل)مهارة التصميم (الإنتاج)
16الدرس اللغوي (تقويم دوري)التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)الدرس اللغوي (التصحيح والتقويمدعم دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيعالحصة الأولىالحصة الثانيةالحصة الثالثةالحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي18آمنةالحالآمنة (تتمة)مهارة التحويل (الاكتساب)
19تعاطيت التجارةالاستثناءتعاطيت التجارة (تتمة)نص تطبيقي : حقوق الطفل (الدرسان:1و2)
20بن سيدي رحيلالعدد : تذكيره وتأنيثهبن سيدي رحيل (تتمة)مهارة التحويل (التطبيق
21لا أفلح في تعليمهمالعدد : إعرابه وبناؤهلا أفلح في تعليمهم (تتمة)مهارة التحويل (الانتاج)
22نص تطبيقي : التنمية الاقتصاديةنص شعري : المواكببائعة الكبريت (نص مسترسل)مهارة التحويل (التصحيح والتقويم)

المجال السكاني
23رائحة الأرضالتمييزرائحة الأرض (تتمة)مهارة المحاكاة (الاكتساب)
24التساكن الحقالنعتالتساكن الحق (تتمة)نص تطبيقي : الجفاف (الدرسان:1و2)
25الماء والصحةالتوكيدالماء والصحة (تتمة)مهارة المحاكاة (التطبيق)
26معضلات عالميةنص تطبيقي : المعدة بيت الداءمعضلات عالمية (تتمة)مهارة المحاكاة (الإنتاج)
27الغابة المفقودةنص سماعيالعدل (نص مسترسل)مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم)
المجال الفني
الثقافي
28ألسنة الشعبالعطفألسنة الشعبمهارة المحاكاة (الاكتساب)
29الحلقةالبدلالحلقة (تتمة)نص تطبيقي : عازف الكمنجة (الدرسان:1و2)
30أصدقائي الستةالمذكر والمؤنثأصدقائي الستة (تتمة)مهارة المحاكاة (التطبيق)
31نص شعرينص تطبيقي : التقليد والفننص مسترسل أو نص سماعيمهارة المحاكاة (الإنتاج)
32الدرس اللغوي (تقويم دوري)مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم)الدرس اللغوي (التصحيح والتقويم)دعم دوري

الصفحة (4) : الحصص الأولى :

من 10 شتنبر 2014   إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى   30 شتنبر 2015

خصصت هذه الفترة لما يلي :

- التعارف :  التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب -  معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.

* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك

الصفحات (5 ، 6 ، 7) : الوحدة الأولى :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

التضامن الاجتماعي

- التمهيد [حول وسائل وسبل تحقيق التضامن بين الناس.. كيف تتضامن مع غيرك؟]
- تحديد نوعية النص بالاعتماد على الملاحظة البصرية للعنوان ونوع الخط...
- التعريف بالقرآن الكريم
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياق النص.
- تحديد المضمون العام للنص

2/3



2/4
05 أكتوبر 2015



05 أكتوبر 2015

الدرس اللغوي

صوغ المثنى وإعرابه

- التمهيد [أقسام الاسم من حيث العدد : مفرد ، مثنى ، جمع ]
- تعريف المثنى من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل المثنى إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد علامات إعراب المثنى من خلال ثلاث جمل مشتملة على مثنى في حالات الرفع والنصب والجر.
- تحديد طريقة صياغة المثنى من الاسم المنقوص والمقصور والممدود بالاستعانة بجدول توضيحي.
- التعرف على ملحقات المثنى (تجربة تحويلها إلى المفرد لاكتشاف سبب التسمية).
- صياغة القاعدة الإجمالية للمثنى
- التطبيق على بعض التمارين.
2/3





2/4
06 أكتوبر 2015





07 أكتوبر 2015

القراءة (2)

التضامن الاجتماعي (تتمة)

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص القرآني من جديد قراءات فردية.
- استخراج مضامين النص.
- استخراج شروط الإنفاق وفوائده.
- إعادة تركيب مضامين النص بأسلوب التلاميذ.
- تقويم أسلوب النص (دلالة أسلوب التشبيه)



2/3



2/4


09 اكتوبر 2015



10 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة التلخيص

- التمهيد [تعريف التلخيص وبيان أهميته]
- قراءة نص الانطلاق (ص14) وشرح بعض ألفاظه وعباراته
- استخلاص أفكاره الأساسية
- الربط بين الأفكار باستعمال أدوات الربط
استنتاج خطوات التلخيص بناء على المراحل التي تم المرور منها للحصول على تلخيص لنص الانطلاق

2/3


2/4
12 اكتوبر 2015


12 اكتوبر 2015

القراءة (1)

من مكارم الأخلاق النبوية

- التمهيد [التعريف بالحديث النبوي الشريف].
- طرح فرضية لقراءة الأحاديث النبوية الشريفة انطلاقا من من ملاحظة بدايتها ونهايتها.
- قراءة الأحاديث قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص المضمون العام المشترك بين الأحاديث الشريفة.

2/3


2/4
13 اكتوبر 2015


14 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (المثنى)
- تعريف جمع المذكر السالم من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل جمع المذكر السالم إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد إعراب جمع المذكر السالم وشروط صياغته من خلال أمثلة مثبتة على السبورة.
- تحديد طريقة صياغة جمع المذكر السالم من الاسم المنقوص والمقصور والممدود بالاستعانة بجدول توضيحي.
- التعرف على ملحقات جمع المذكر السالم
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع المذكر السالم
- التطبيق على بعض التمارين.

2/3




2/4
16 اكتوبر 2015




17 اكتوبر 2015

القراءة (2)

من مكارم الأخلاق النبوية

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النصوص الحديثية من جديد قراءات فردية
- استخراج مضامين الأحاديث النبوية الشريفة
- تصنيف مكارم الأخلاق النبوية في جدول حسب ما ينظم علاقة الإنسان بربه ، وما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.
- صياغة ملخص تركيبي للنص بالاعتماد على مضامينه
- استخراج بعض السمات الأسلوبية للحديث النبوي الشريف

2/3


2/4
19 اكتوبر 2015


19 اكتوبر 2015

نص تطبيقي

لا إكراه في الدين

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين [المثنى وجمع المذكر السالم]
- شرح أربع كلمات حسب سياقها في النص.
- شكل أربع كلمات في النص.
- استخراج مثال لمثنى مرفوع وآخر لجمع مذكر سالم منصوب.
- تحويل جمل إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
- بيان سبب عدم إمكانية جمع الأسماء التالية جمع مذكر سالما (أبيض - صبور - فاطمة - أسد...)
- إعراب جملة تشتمل على جمع المذكر السالم [ يفند مزاعم القائلين]

2/3



2/4
20 اكتوبر 2015



21 اكتوبر 2015

القراءة (1)

الإسلام دين الرحمة

- التمهيد [ربط النص بسابقه - الحديث النبوي ((الراحمون يرحمهم الرحمن...))].
- ملاحظة عتبات النص (عنوانه + بدايته + نهايته) وطرح فرضية لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- تحديد نوع النص بالاعتماد على الآيات التي تتخلله (نص تفسيري / حجاجي).
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخلاص الفكرة المحورية (الرحمة مبدأ من مبادئ الدين الإسلامي)

2/3



2/4
22 اكتوبر 2015



22 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (جمع المذكر السالم)
- تعريف جمع المؤنث السالم من خلال جملة مشتملة عليه (تحويل جمع المؤنث السالم إلى مفرده والمقارنة بينهما لاستخلاص التعريف).
- تحديد إعراب جمع المؤنث السالم من خلال جمل مثبتة في جدول على السبورة 
- تحديد شروط صياغته من خلال جدول ثان على السبورة.
- التعرف على ملحقات جمع المؤنث السالم
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع المؤنث السالم
- التطبيق على بعض التمارين.



2/3




2/4


24 اكتوبر 2015




24 اكتوبر 2015

القراءة (2)


الإسلام دين الرحمة

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص حسب تسلسلها
- استخراج مظاهر الرحمة في الدين الإسلامي  وتصنيفها في جدول
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره
- استنتاج قيمة النص الإسلامية والخلقية

2/3



2/4
26 اكتوبر 2015



26 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة التلخيص

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- مطالبتهم بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفاترهم
    ( لخص النص الوظيفي "الإسلام دين الرحمة" ص : 26 ، 27 مطبقا ما درسته في مهارة التلخيص.)
- التذكير بأفكار النص واقتراح أدوات للربط بينها
- قراءة بعض النماذج للاقتداء بها 

2/3



2/4
27 اكتوبر 2015



28 اكتوبر 2015

القراءة (1)

قرآن الفجر

- التمهيد [حول بعض عادات الناس خلال شهر رمضان].
- التعريف بصاحب النص (مصطفى صادق الرافعي)
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته واستخراج المؤشرات الدالة على نوعيته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على المؤشرات السابقة.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الحدث الرئيسي 

2/3



2/4
29 اكتوبر 2015



29 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

جمع التكسير

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق (جمع المؤنث السالم السالم)
- تعريف جمع التكسير من خلال مقارنة التغيرات التي تطرأ على جمع بعض الكلمات مقرنة بمفردها
- تحديد نوع التغيير الذي لحق الكلمات السابقة (بالزيادة ، بالنقصان ، بتغيير الحركات...)
- تحديد جمع التكسير في أمثلة الجدول المثبت على السبورة وبيان وزنه
- تقسيم جموع التكسير إلى قسمين بناء على الأوزان السابقة (جمع قلة وجمع كثرة)
- صياغة القاعدة الإجمالية لجمع التكسير
- التطبيق على بعض التمارين.

2/3



2/4
30 اكتوبر 2015



31 اكتوبر 2015

القراءة (2)

قرآن الفجر

- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها باعتباره سيرة ذاتية
- استخراج شخصيات النص وبيان أوصافها
- استخراج الألفاظ الدالة على المجال الديني والألفاظ الدالة على الطبيعة ، وإبراز العلاقة بينها.
- تركيب أحداث النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- استنتاج القيم الإسلامية المتضمنة في النص.

2/3



2/4
03 نونبر 2015



03 نونبر 2015

التعبير والإنشاء (الإنتاج)

مهارة التلخيص

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من تقنيات التلخيص.
- مطالبتهم بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفاترهم
    ( لخص النص ص : 17 مطبقا ما درسته حول مهارة التلخيص)
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة.

2/3



2/4
04 نونبر 2015



04 نونبر 2015

نص تطبيقي

دين السلام

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من [جمع المؤنث السالم وجمع التكسير]
- شرح كلمتين من النص إحداهما بالمرادف والأخرى بالضد
- شكل أربع كلمات في النص.
- استخراج مثال لجمع مؤنث سالم وآخر لجمع تكسير للقلة.
- صياغة جمع لبعض الكلمات مع بيان نوع الجمع.
- تركيب جمل مفيدة لجمع القلة وجمع الكثرة

- إعراب جملة تشتمل على جمع المؤنث السالم [ مدحت المجتهدات]
2/3




2/4
05 نونبر 2015




05 نونبر 2015

نص شعري

ذكرى الهجرة

- التعريف بصاحب النص (حافظ ابراهيم)
- ملاحظة عنوان النص  وابتداء معظم الأبيات بالأفعال واقتراح فرضية للقراءة
- تحديد نوعية النص وموضوعه
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- تقسيم القصيدة إلى مقطعين واستخراج فكرة كل مقطع
- استخراج الألفاظ الدالة على الهجرة والالفاظ الدالة على الاحتفال
- استخراج أهم الخصائص الفنية : [التشخيص والأنسنة - الطباق - الاقتباس]
2/3




2/4
09 نونبر 2015




09 نونبر 2015

نص مسترسل



مصعب بن عمير

- التعريف بصاحب النص وطرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من مصدره وعنوانه
- طرح أسئلة استكشافية حول مضمون النص
- استخراج بعض الكلمات المناسبة للشرح المقترح على السبورة
- استخراج الحدث الرئيسي
- تحديد أوصاف مصعب بن عمير قبل الإسلام وبعده
- استخراج أمثلة للزمان والمكان داخل النص
- تلخيص أحداث النص + مقارنة النص بسابقه (قرآن الفجر

2/3





2/4
10 نونبر 2015





11 نونبر 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)

مهارة التلخيص

- التذكير بما أعطي في الحصص السابقة
- تسطير جدول تقويم الخطوات المنهجية
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها بالاستعانة بجدول التقويم
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة
2/3


2/4
12 نونبر 2015


12 نونبر 2015

التقويم

الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول2/3

2/4
16نونبر 2015

16 نونبر 2015

الصفحات (8 ، 9 ، 10) : الوحدة الثانية :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

الوحدة المغربية عبر العصور

- التمهيد [ربط النص بمجاله].
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوع بالاعتماد على الفرضية السابقة
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية


2/4



2/3


14 نونبر 2015



17 نونبر 2015

الدرس اللغوي

الفاعل : الإضمار الواجب والجائز

- التمهيد [مكونات الجملة الفعلية]
- التعربف بالفاعل وتحديد أنواعه من خلال أمثلة على السبورة
- تقديرالفاعل المستتر في بعض الجمل وبيان نوعه.
- استنتاج الحالات التي يستتر فيها الضمير وجوبا والحالات التي يستتر فيها جوازا.
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.

2/3




2/4
19 نونبر 2015




19 نونبر 2015

القراءة (2)

الوحدة المغربية عبر العصور

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من حديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص حسب تسلسلها
- تصنيف ألفاظ النص إلى ما يدل على المعجم الوطني وما يدل على المعجم التاريخي
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره الأساسية
- استخراج تجليات القيمة الوطنية المحمولة في النص.
2/3



2/4


20 نونبر 2015



21 نونبر 2015


التعبير والإنشاء (الاكتساب)

التدريب على مهارة كتابة تقرير

- التمهيد [التقارير الإخبارية ودورها في نقل المعلومات ونشرها].
- التعريف بالمهارة (معنى التقرير وفائدته)
- قراءة نص الانطلاق واستخراج فكرته المحورية
- تقسيمه إلى مقدمة وعرض وخاتمة.
- استخراج الخطوات المعتمدة في كتابة مقدمة تقرير وعرضه وخاتمته
- تنبيه التلاميذ إلى الخطوات الإعدادية التي تسبق كتابة التقرير
- صياغة الخطوات الإجمالية لكتابة التقرير

2/3





2/4
23 نونبر 2015





23 نونبر 2015

القراءة (1)

المرأة وحق العمل

- التمهيد [مكانة المرأة في المجتمع وحقوقها].
- ملاحظة عنوان النص وتتبع صداه في العتبات الأخرى للنص
- تحديد نوع النص بالاعتماد على بعض المؤشرات والأسئلة التوجيهية
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية

2/3



2/4
24 نونبر 2015



09 دجنبر 2015

التقويم

                           تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول
2/3
2/4
07 دجنبر 2015
07 دجنبر2015

الدرس اللغوي

المفعول به : رتبته

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- التعربف بالمفعول به وتحديد أنواعه من خلال أمثلة على السبورة
- استخراج المفعول به في أمثلة الجدول وتحديد رتبته.
- تعليل رتبة المفعول به في كل مثال من امثلة الجدول.
- استخلاص القواعد بالتدريج [أنواع المفعول به - تقديمه جوازا - تقديمه وجوبا]
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
2/3




2/4
08 دجنبر 2015




12 دجنبر 2015

القراءة (2)

المرأة وحق العمل

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- استخراج أفكار النص باعتباره نصا حجاجيا [الفكرة المرفوضة + الفكرة المقترحة + البراهين والأدلة
- تصنيف ألفاظ النص في معجمين : المعجم الاجتماعي والمعجم الحقوقي.
- تركيب أفكار النص بأسلوب التلاميذ
- استخراج أهم القيم المحمولة في النص.

2/3



2/4
17 دجنبر 2015                                                                         16 دجنبر 2015

نص تطبيقي

المواطن الصالح

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين
- شرح كلمتين من النص حسب سياقهما واستخراج فكرته المحورية
- استخراج أمثلة للفاعل المستتر جوازا
- تحديد المفعول به وبيان نوعه وحكمه في أمثلة الجدول
- تعويض الفاعل المستتر في جمل باسم ظاهر.
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر

2/4


2/3
17 دجنبر 2015


18 دجنبر 2015

القراءة (1)

درس في الوطنية

- التمهيد [ربط النص بمجاله]
- ملاحظة العنوان وطرح فرضية لقراءة النص من خلاله
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الحدث الرئيسي.




2/4


2/3



19 دجنبر 2015


21 دجنبر 2015

الدرس اللغوي

المفعول المطلق

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس الغويين السابقين.
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبتة على السبورة إلى دفاترهم.
- التعريف بالمفعول المطلق من خلال جملة تشتمل عليه.
- تحديد المفعول المطلق في كل مثال وبيان وظيفته
- تحديد النائب عن المفعول المطلق في طائفة أخرى من الأمثلة
- استخلاص القواعد بالتدريج [تعريف المفعول المطلق ، وظيفته ، النائب عنه]
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.




2/4



2/3




21 دجنبر 2015



22 دجنبر 2015

القراءة (2)

درس في الوطنية

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها
- استخراج أوصاف الملك محمد الخامس
- تحديد أوصاف الشخصية الرئيسية والعامل المساعد والعامل المعرقل
- تركيب أحداث النص واستخراج قيمته الوطنية
2/4

2/3



23 دجنبر2015

28 دجنبر 2015



التعبير والإنشاء (التطبيق)

التدريب على مهارة كتابة تقرير

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم
- جمع المعلومات حول موضوع الإيبولا بالاستعانة بإعدادهم القبلي
- تصنيف المعلومات السابقة إلى معلومات تتعلق بالأسباب وأخرى تتعلق بالحلول وأخرى تتعلق بالإحصائيات.
- صياغة مقدمة وخاتمة مناسبتين للموضوع
- تركيب الموضوع بأسلوب التلاميذ.

2/4

2/3
28 دجنبر 2015

29 دجنبر 2015

القراءة (1)

ثقافة حقوق الإنسان

- التمهيد [حول الحقوق التي خولها الإسلام للإنسان]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال ملاحظة عنوانه وبدايته ونهايته.
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الفكرة المحورية



نص تطبيقي

الحق في الحياة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدروس اللغوبة (الفاعل - المفعول به - المفعول المطلق)
- شرح كلمتين من النص حسب سياقهما واستخراج فكرته المحورية
- استخراج مثال لفاعل مستتر جوازا ، وآخر لمفعول به متقدم وجوبا
- استخراج أمثلة للمفعول المطلق وبيان وظيفته
- ملء الفراغ في بعض الجمل بمفعول مطلق مناسب
- إعراب جملة تشتمل على مفعول مطلق
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر

2/4

2/3
31 دجنبر 2015

31 دجنبر 2015

القراءة (2)

ثقافة حقوق الإنسان

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- استخراج أفكار النص الأساسية
- التمييز بين الهدف والوسائل والغايات (علاقتها بحقوق الإنسان)
- تركيب أفكار النص بالاعتماد على أفكاره
- استخراج القيمة الحقوقية للنص.





التعبير والإنشاء (الإنتاج)



التدريب على مهارة كتابة تقرير

- التذكير بما أعطي في حصة الأولى.
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم
- كتابة الموضوع بالاستعانة بالمعلومات التي تم جمعها خارج القسم
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة
2/4

2/3
02 يناير 2016

04 يناير 2015

نص شعري

وطن الكرام

- التعريف بصاحب النص (حسن السوسي)
- ملاحظة عنوان النص  وابتداء معظم الأبيات بالأسماء واقتراح فرضية للقراءة
- تحديد نوعية النص وموضوعه
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخراج الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجم البيئي والحضاري والتاريخي
- استخراج أهم الخصائص الفنية : [التشبيه - الاستعارة]




نص مسترسل


صور من الكفاح الوطني

- التمهيد [ ربط النص بسابقه "درس في الوطنية"]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عنوانه
- طرح أسئلة استكشافية متعلقة بأحداث النص
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها
- تحديد الفضاء المكاني والفضاء الزماني وتقسيمهما إلى فضاء عام وفضاء خاص
- استخراج شخصيات النص وأوصافها
- استنتاج مقصدية النص


التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)


التدريب على مهارة التقرير

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصص السابقة
- تسطير جدول الأخطاءء المنهجية وتقويمها
- اختيار أفضل المواضيع وتشجيعها
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة.




الصفحات (11 ، 12 ، 13) : الوحدة الثالثة :



المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

التفاعل الحضاري

- التمهيد [حول مفهوم الحضارة والتطور الحضاري]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخراج الفكرة المحورية

2/1


2/1
31 دجنبر 2014


31 دجنبر 2014

الدرس اللغوي

المفعول فيه

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس المفعول المطلق
- التعريف بالمفعول فيه من خلال مثال لجملة مشتملة عليه
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم.
- تحديد الظرف في كل مثال وبيان دلالته ونوعه
- استخراج القواعد بالتدريج
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على تمارين


2/1



2/2
02 يناير 2015



03 يناير 2015

القراءة (2)

التفاعل الحضاري

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص الأساسية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجمين العلمي والحضاري
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره
- استخراج القيمة الحضارية للنص وإبراز تجلياتها.

2/2


2/1
06 يناير 2015


08 يناير 2015

التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول


2/1

2/2
07 يناير 2015

07 يناير 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة التصميم

- التمهيد [حول التصميم بوصفه هندسة للموضوع ورسما لهيكله]
- قراءة نص الموضوع ص : 88 وتحديد كلماته المفاتيح
- صياغة مقدمة للموضوع بالانطلاق من العام إلى الخاص
- استخراج محاور الموضوع ودعمها بأمثلة.
- خلاصة واستنتاجات.
- استخراج خطوات التصميم بالاعتماد على ما سبق.

2/1

2/2
10 يناير 2015

09 يناير 2015

القراءة (1)

الإنسان والرادار

- التمهيد [حول بعض الاختراعات في العصرالحديث]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال عنوانه وبدايته ونهايته.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- تحديد نوعية النص
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الفكرة المحورية.

2/1

2/2
12 يناير 2015

13 يناير 2015

الدرس اللغوي

المفعول معه

- التذكير بمكتسبات التلاميذ في درس المفعول فيه.
- نقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إلى الدفاتر
- تحديد المفعول معه في كل مثال وبيان علامته الإعرابية ودلالته
- استنتاج دلالة الواو وحكم ما بعدها
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على تمارين أطبق ص : 95
2/1

2/2
14 يناير 2015

14 يناير 2015

القراءة (2)

الإنسان والرادار

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص الأساسية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص
- صياغة ملخص تركيبي لأفكار النص
- إبراز قيمة النص والاستدلال عليها.
2/1

2/2
09 فبراير 2015

16 يناير 2015



تصحيح الفرض الكتابي الثاني -  الأسدس الأول

2/1

2/2
17 يناير 2015

17 يناير 2015

نص تطبيقي

الحاسبة الإلكترونية

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين الأخيرين
- تناوب التلاميذ على شكل أجزاء من النص بالشكل التام
- شرح ثلاثة أطفال حسب سياقها داخل النص
- إبراز ميزة الثورة التكنولوجية
- استحراج أمثلة للظروف وبيان دلالتها
- تركيب كلمة "يوم" في جملة بحيت تصير مبتدأ - فاعلا - نائب فاعل
- استخراج مثالين للمفعول معه
- إعراب جملة مشتملة على مفعول معه
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر
2/1



2/2



11 فبراير 2015



10 فبراير 2015



القراءة (1)

الطاقة الذرية

- التمهيد [ أهمية الطاقة وأنواعها]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص وشرح بعض من ألفاظه 
- استخراج الفكرة المحورية

2/1


2/2



12 فبراير 2015


11 فبراير 2015


الدرس اللغوي

المفعول لأجله

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من المفعول فيه والمفعول معه
- تعريف المفعول لأجله من خلال الإجابة عن السؤال : ما سبب؟ أو لأجل ماذا؟
- نقل أمثلة الدرس من السبورة إلى الدفاتر وتحديد المفعول لأجله في كل مثال.
- تحديد حالة المفعول لأجله [نكرة منونة أو مضاف]
- تحديد حكم المفعول لأجله في كل حالة من الحالتين السابقتين
- صياغة القواعد + التطبيق على تمارين
2/1



2/2


14 فبراير 2015



14 فبراير 2015




القراءة (2)



الطاقة الذرية

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص الأساسية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الصفات الإيجابية - الصفات السلبية
- صياغة ملخص تركيبي لأفكار النص
- استخراج ملامح التفسير داخل النص
2/1



2/2
16 فبراير 2015



17 فبراير 2015


التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة التصميم

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من أنشطة الاكتساب
- استخراج التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص "الطاقة الذرية"
- إعادة كتابة بعض فقرات من النص وفق تصميم آخر
- قراءة نماذج من إنجازات التلاميذ

2/1


2/1
19 فبراير 2015


19 فبراير 2015


القراءة (1)


ثورة الإعلام

- التذكير بقواعد الدرسين اللغويين الأخيرين
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الفكرة المحورية
- شكل بعض أجزاء النص بالشكل التام
- استخراج أمثلة للمفعول لأجله والمفعول معه وبيان حكمهما
- تركيب بعض الكلمات في جملة مفيدة بحيث تصير مفعولا لأجله (رهبة - إجلال - الدراسة)
- إعراب جملة مشتملة على مفعول لأجله.
- التصحيح على الدفاتر.

2/1



2/2
21 فبراير 2015



21 فبراير 2015


النص الشعري

موكب العلم

- التمهيد [ حول الاختراعات والاكتشافات العلمية في العصر الحديث]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص وشرح بعض ألفاظه
- استخراج أفكاره الأساسية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المجال العلمي
- تركيب أفكار النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- استخراج أهم الخصائص الفنية.

2/1




2/2
23 فبراير 2015




24 فبراير 2015


التعبير والإنشاء (الإنتاج)


مهارة التصميم

- التذكير بخطوات التصميم
- كتابة موضوع إنشائي حول الإنترنت وفق التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص "الطاقة الذرية".
- نص الموضوع :
استخرج التصميم الذي اعتمده الكاتب في نص الطاقة الذرية واكتب على غراره نصا تتحدث فيه  عن الإنترنت بوجهيها الإيجابي والسلبي.



2/1



2/2
25 فبراير 2015



25 فبراير 2015

نص مسترسل


لن أسافر

- التمهيد [علاقة الإنسان بالاخراعات الحديثة... ومشاكل هذه الاختراعات]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عتباته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على مؤشرات دالة
- طرح أسئلة استكشافية حول أحداث النص
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الأحداث حسب تسلسلها
- استخراج الشخصيات وأوصافها
- تحديد الزمان والمكان في النص
- تركيب أحداث النص وإبراز قيمته.
2/1



2/2
26 فبراير 2015



27 فبراير 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)


مهارة التصميم

- التذكير بخطوات التصميم ونص الموضوع
- تسطير جدول الأخطاء المنهجية المشتركة بين التلاميذ
- قراءة نماذج من الإنشاءات وتقويمها
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة

2/1


2/2
28 فبراير 2015


28 فبراير 2015



الصفحات (14 ، 15 ، 16) : الوحدة الرابعة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

آمنة

- التمهيد [حول بعض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية]
- ملاحظة العتبات وطرح فرضية لقراءة النص من خلالها
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- تحديد نوعية النص (نص سردي ذو بعد اجتماعي)
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخراج الحدث الرئيسي

2/1

2/2
02 مارس 2015

03 مارس 2015

الدرس اللغوي

الحال

- التمهيد [أسئلة حول الوضعية الاجتماعية لأسرة آمنة باستعمال أداة الاستفهام "كيف"]
- التعريف بالحال من خلال الإجابات السابقة
- تحديد أقسام الحال وصاحبه
- تحديد الرابط في الجملة الحالية
- استخراج قواعد الحال
- التطبيق على تمارين شفوية

2/1



2/2
04 مارس 2015



04 مارس 2015

القراءة (2)

آمنة

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى 
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص وتصنيفها داخل جدول
- استخراج الشخصيات وتحديد أوصافها
- تحديد الزمان والمكان في القصة
- تركيب أحداث النص واستنتاج قيمته الاجتماعية

2/1


2/2
05 مارس 2015


06 مارس 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة التحويل

- التمهيد [الانطلاق من قصة أبي نواس "لقد ضاع شعري على بابكم.."]
- التعريف بمهارة التحويل
- كتابة نص الانطلاق على السبورة (قصيدة المطعم البلدي)
- قراءة القصيدة وشرح ألفاظها
- استخراج الأحداث التي تحكيها القصيدة
- تحويل الأبيات الأولى إلى نثر بالاعتماد على شروحات الألفاظ
- استخراج خطوات التصميم
- مطالبة التلاميذ بإتمام عملية التحويل.

2/1



2/1
07 مارس 2015



07 مارس 2015

القراءة (1)

تعاطيت التجارة

- التمهيد [ حول أهمية التجارة...]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الحدث الرئيسي

2/1


2/2
09 مارس 2015


10 مارس 2015

الدرس اللغوي

الاستثناء

- التذكير مكتسبات التلاميذ من درس الحال
- التعريف بالاستثناء من خلال مثال توضيحي
- تحديد المستثنى بإلا في أمثلة الجدول الأول وبيان حكمه
- تحديد حكم "غير وسوى" بالاعتماد على الجدول السابق
- تحديد حكم الأدوات الأخرى للاستثناء (عدا - خلا - حاشا)
- استخراج القواعد بالتدريج 
- صياغة القاعدة الإجمالية + التطبيق على تمارين

2/1


2/2
12 مارس 2015


13 مارس 2015

القراءة (2)

تعاطيت التجارة 

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص بوصفه سيرة ذاتية (مراحل مزاولة التجارة)
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على التجارة
- تلخيص أحداث النص
- استخراج قيمة النص الاقتصادية

2/1


2/2
19 مارس 2015


20 مارس 2015

نص تطبيقي

حقوق الطفل

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين الأخيرين
- شكل أجزاء من النص بالشكل التام
- شرح بعض الكلمات واستخلاص الفكرة المحورية
- استخراج مثال للاستثناء مع تحديد المستثنى منه المستثنى وحكمه
- استخراج مثال لجملة حالية مع بيان صاحب الحال
- تركيب جملة مفيدة للحال والاستثناء
- إعراب جملة تشتمل على حال مفردة
- التصحيح على الدفاتر

2/1



2/2
21 مارس 2015



21 مارس 2015

القراءة (1)

بن سيدي رحيل

- التمهيد [حول بعض الطقوس الاجتماعية المغربية]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- تحديد نوعية النص وشرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي


2/1


2/2


23 مارس 2015


24 مارس 2015

الدرس اللغوي

العدد : تذكيره وتأنيثه

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس الاستثناء
- نقل أمثلة الدرس المثبتة على السبورة إلى الدفاتر
- تحديد العدد والمعدود في كل مثال
- تحديد العلاقة بين العدد والمعدود من حيث التذكير والتأنيث في كل مثال
- استخراج القواعد بالتدريج
- صياغة القواعد الإجمالية
- التطبيق على تمارين
2/1



2/2
25 مارس 2015



25 مارس 2015

القراءة (2)

بن سيدي رحيل

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الطقوس الاجتماعية
- تحديد الشخصيات وأوصافها
- تركيب أحداث النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- استنتاج مقصدية القصة التي يحكيها النص
2/1


2/2
26 مارس 2015


27 مارس 2015

التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة التحويل

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- إعادة قراءة قصيدة "المطعم البلدي" 
- التذكير بأحداث القصة التي تحكيها القصيدة
- قراءة نماذج من إنجازات التلاميذ وتصحيح أخطائها المنهجية
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة

2/1



2/2
30 مارس 2015



31 مارس 2015

القراءة (1)

لا أفلح في تعليمهم

- التمهيد [حول متاعب مهنة التعليم]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- تحديد نوعية النص وشرح بعض كلماته حسب سياقها
- استخراج الحدث الرئيسي

2/1


2/2
01 أبريل 2015


01 أبريل 2015

الدرس اللغوي

العدد : إعرابه وبناؤه

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- نقل أمثلة الدرس إلى الدفاتر
- تحديد العدد ونوعه في كل مثال
- إعراب العدد في كل مثال بالاعتماد على أسئلة توجيهية
- مناقشة الأمثلة واستخراج القواعد بالتدريج
- صياغة القاعدة الإجمالية 
- التطبيق على تمارين



2/1



2/2
04 أبريل 2015



04 أبريل 2015

القراءة (2)

لا أفلح في تعليمهم

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج الأحداث حسب تسلسلها
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجم التربوي ومعجم المعاناة
- تركيب أحداث النص
- استخراج قيمة النص 

2/1


2/2
13 أبريل 2015


14 أبريل 2015


التعبير والإنشاء (الإنتاج)


مهارة التحويل

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصتين السابقتين
- قراءة نموذج من إنشاءات التلاميذ
- مطالبة التلاميذ بتحويل إنشاءاتهم من غرض الهجاء إلى غرض المدح
- اقتراح نماذج من الأساليب الدالة على المدح
2/1


2/2
15 أبريل 2015


15 أبريل 2015

نص تطبيقي

التنمية الاقتصادية

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس العدد
- شرح لفظتين حسب سياقهما في نص الانطلاق
- استخراج النتائج الاقتصادية التي حققتها الشركة
- ضبط كلمات من النص بالشكل التام
- استخراج أمثلة للعدد وإدراجها في جدول يحدد نوعها وإعرابها
- تحويل الأرقام في بعض الجمل إلى أعداد مكتوبة بالحروف
- إعراب جملة مشتملة على عدد
- التصحيح على الدفاتر

2/1



2/2
16 أبريل 2015



17 أبريل 2015

نص شعري

المواكب

- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- تحديد نوعية النص وشرح بعض من ألفاظه حسب سياقها
- استخراج أفكار النص حسب تسلسلها
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على الخير / الشر
- استخراج أهم الخصائص الفنية 

2/1


2/2
18 أبريل 2015


18 أبريل 2015

نص مسترسل



بائعة الكبريت

- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخراج الحدث الرئيسي
- استخراج أحداث القصة حسب تسلسلها
- استخراج الشخصيات والزمان والمكان
- استنتاج مقصدية القصة
2/1


2/2
20 أبريل 2015


20 أبريل 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)

لا أفلح في تعليمهم

- التذكير بما أعطي في الحصص السابقة
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها
- استخراج أمثل ة للأخطاء المنهجية وتصحيحها
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة

2/1


2/2
22 أبريل 2015


22 أبريل 2015

التقويم

الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني
2/1

2/2
23 أبريل 2015

23 أبريل 2015

الصفحات (17 ، 18 ، 19) : الوحدة الخامسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

رائحة الأرض

- التمهيد [حول المشاكل السكانية وأمثلتها]
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته وطرح فرضية لقراءة النص
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها في النص
- استخراج الحدث الرئيسي

2/1



2/2
27 أبريل 2015



28 أبريل 2015

الدرس اللغوي

التمييز

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس العدد
- التعريف بالتمييز من خلال أمثلة لجمل مشتملة عليه
- تحديد أقسام المميز [ملفوظ - ملحوظ]
- تحديد احكام التمييز
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على تمارين

2/1



2/2
29 أبريل 2015



29 أبريل 2015


التقويم


تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني

2/1

2/2
02 ماي  2015

02 ماي 2015

القراءة (2)

رائحة الأرض

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج الأحداث حسب تسلسلها
- استخراج ملامح الخطاب الحجاجي من خلال الحوار بين الشخصيات
- تحديد الزمن الاسترجاعي والزمن الاستباقي
- تركيب أحداث النص وإبراز قيمته السكانية

2/1



2/2
04 ماي 2015



05 ماي 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة المحاكاة

- التمهيد [الانطلاق من الحوار بين الأب والأبناء في نص "رائحة الأرض"]
- التعريف بالمحاكاة لغة ، وبوصفها مهارة إنشائية
- تحديد خطوات المحاكاة :
  * وضع إطار عام للموضوع
  * توزيع الأدوار بين الشخصيات
  * الخروج بخلاصة أو نتيجة
- إعادة صياغة النص القرائي "رائحة الأرض" وفق خطوات مهارة المحاكاة

2/1




2/2
06 ماي 2015




06 ماي 2015

القراءة (1)

التساكن الحق

- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ حسب سياقها
- استخلاص الفكرة المحورية

2/1


2/2
07 ماي 2015


08 ماي 2015

الدرس اللغوي

النعت






القراءة (2)






نص تطبيقي






القراءة (1)







الدرس اللغوي






القراءة (2)







التعبير والإنشاء (التطبيق)






القراءة (1)






الدرس اللغوي







القراءة (2)







التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص تطبيقي






نص شعري





نص مسترسل



التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)








الصفحات (20 ، 21 ، 22) : الوحدة السادسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)





الدرس اللغوي





القراءة (2)





التعبير والإنشاء (الاكتساب)





القراءة (1)





الدرس اللغوي






القراءة (2)






نص تطبيقي






القراءة (1)







الدرس اللغوي






القراءة (2)







التعبير والإنشاء (التطبيق)






القراءة (1)






الدرس اللغوي







القراءة (2)





التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الثاني




التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص تطبيقي






هذا أحدث موضوع

18 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
12 سبتمبر 2018 في 11:06 ص

اريد تحميل دفتر النصوص

رد
avatar
19 نوفمبر 2018 في 2:09 م

الله يعطيكم مرضى

رد
avatar
20 مارس 2019 في 5:25 ص

000 أنتم لاتفهمون في هذا النص

رد
avatar
3 مايو 2019 في 5:21 ص

الله يعطيكم المرض تفو على موقع

رد
avatar
11 أكتوبر 2019 في 6:05 ص

شكرا على مساعدتكم

رد
avatar
28 يناير 2020 في 1:17 م

مكتبين والو غير التخربيق ولكن شكرا

رد
avatar
9 فبراير 2020 في 7:53 ص

وخا كين غي تخربيق

رد
avatar
22 نوفمبر 2020 في 1:19 م

وااااا التخربيق نيت او الهبال هدا👎👎

رد
avatar
22 نوفمبر 2020 في 1:21 م

مكاتفهم والو لاش شكرا لهلا يشكر والديهم

رد
avatar
4 فبراير 2021 في 1:07 م

Ach hada la 3ala9a tkhrbi9 ou sf

رد
avatar