دفتر النصوص / الثالثة إعدادي / المختار في اللغة العربية

غلاف دفتر النصوص


الصفحة (1) : جدول الحصص

الأيام
8 – 9
9 – 10
10 – 11
11 - 12
14 - 15
15 - 16
16 - 17
17 - 18
الاثنين








الثلاثاء








الأربعاء








الخميس








الجمعة






السبت









المادة
المستويات
عدد الساعات
القاعة
اللغة العربية






الصفحة (2) : لائحة العطل


 ر.ت
  العطل المدرسة
  تواريخها (¹)
 عدد الأيام
 1
 عطلة عيد الأضحى  من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ
 08
2
 فاتح السنة الهجرية  فاتح محرم 1437هـ
 01
 3
 المسيرة الخضراء  يوم الجمعة 6 نونبر 2015م
 01
 4
 عيد الاستقلال  يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م
 01
 5
 عطلة منتصف الأسدس الأول  (²) القطب 1  من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015
 القطب 3  من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015
 6
  فاتح السنة الميلادية  يوم الجمعة فاتح يناير 2016م
 01
 7
 ذكرى 11 يناير   يوم الإثنين 11 يناير 2016م
 01
 8
 عيد المولد النبوي الشريف  12 و13 ربيع الأول 1437هـ
 02
 9
  عطلة منتصف السنة الدراسية  من يوم الأخد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016
 15
 10
 عطلة منتصف الأسدس الثاني  القطب1  من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016
 القطب 3  من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016
 11
 عيد الشغل  يوم الأحد فاتح ماي 2016
 01
مجموع أيام العطل
 47
(¹) : يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه.
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب

 الأقطاب
 الجهات
 1
 *   الرباط - سلا - القنيطرة   *   طنجة - تطوان - الحسيمة   *   الجهة الشرقية
 2
 *    الدار البيضاء - سطات   *   درعة تافيلالت   *    فاس - مكناس
 3
 * مراكش - آسفي  *   بني ملال - خنيفرة   *   سوس ماسة   * كلميم واد نون   *  العيون الساقية الحمراء   *   الداخلة واد الذهب


الصفحة (3) : التوزيع السنوي لمقرر السنة الثالثة إعدادي :

الأسدس الأول :

الأسابيعالحصة الأولىالحصة الثانيةالحصة الثالثةالحصة الرابعة
المجال الإسلامي2كليم اللهصياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغةكليم الله (تتمة)مهارة السرد (الاكتساب)
3خصال المسلمعمل اسم الفاعل وصيغ المبالغةخصال المسلم (تتمة)نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
4الإسلام وحقوق الإنسانصياغة اسم المفعولالإسلام وحقوق الإنسان (تتمة)مهارة السرد (التطبيق)
5حديث الروح (نص شعري)عمل اسم المفعولحديث الروح (تتمة)مهارة السرد (الإنتاج)
6المؤلفات : قراءة توجيهيةنص تطبيقي على الدرسين اللغويينالمؤلفات : قراءة تحليليةمهارة السرد(التصحيح والتقويم)
المجال الوطني والإنساني7المنفىأسماء الزمان والمكانالمنفى (تتمة)مهارة الوصف (الاكتساب)
8حوار عجيباسم الآلةحوار عجيب (تتمة)نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
9الأغنية الأبديةالفرض الأول - الأسدس الأولالأغنية الأبدية (تتمة)مهارة الوصف (التطبيق)
10وطني (نص شعري)النسبة (الجزء الأول)وطني (تتمة)مهارة الوصف (الإنتاج)
11تصحيح الفرض الأول -الأسدس الأولالنسبة (الجزء الثاني)مهارة الوصف (التصحيح والتقويم)نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
المجال الحضاري12إشعاع الحضارة المغربيةالمعاجمإشعاع الحضارة المغربية (تتمة)مهارة الحجاج (الاكتساب)
13المؤلفات : قراءة تحليليةنص تطبيقي على الدرس اللغويالمؤلفات : قراءة تركيبيةمهارة الحجاج (التطبيق)
14الإنترنتالفرض الثاني - الأسدس الأولالإنترنت (تتمة)مهارة الحجاج (الإنتاج)
15على بساط الريح (نص شعري)تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثانيعلى بساط الريح (تتمة)مهارة الحجاج (التصحيح والتقويم)
16تقويم إجمالي دوريتقويم إجمالي دوريتقويم إجمالي دوريتقويم إجمالي دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيعالحصة الأولىالحصة الثانيةالحصة الثالثةالحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي18مدرسة الحياةالإضافةمدرسة الحياة (تتمة)مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الاكتساب)
19مسيرة امراةنص تطبيقي على الدرس اللغويمسيرة امرأة (تتمة)مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التطبيق)
20القوة الاقتصاديةالممنوع من الصرف (الجزء الأول)القوة الاقتصادية (تتمة)مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الإنتاج)
21الكادح (نص شعري)الممنوع من الصرف (الجزء الثاني)الكادح (تتمة)مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التصحيح والتقويم)
22المؤلفات : قراءة توجيهيةنص تطبيقي على الدرسين اللغويينالمؤلفات : قراءة تحليليةالفرض الأول - الأسدس الثاني

المجال السكاني
23التلوث المائياسم التفضيل (صياغته)التلوث المائي (تتمة)مهارة تخيل حكاية عجيبة (الاكتساب)
24رحلة الفرسيويأسلوب التعجبرحلة الفرسيوي (تتمة)تصحيح الفرض الأول - الأسدس الثاني
25غيم أسودنص تطبيقي على الدرسين اللغويينغيم اسود (تتمة)مهارة تخيل حكاية عجيبة (التطبيق)
26أنا والمدينة (نص شعري)أسلوب المدح والذمأنا والمدينة (تتمة)مهارة تخيل حكاية عجيبة (الانتاج)
27المؤلفات : قراءة تحليليةأسلوب النداءالمؤلفات : قراءة تركيبيةنص تطبيقي على الدرسين اللغويين
المجال الفني
الثقافي
28السينما والصورة الفوتوغرافيةأسلوب الاختصاصالسينما والصورة الفوتوغرافية (تتمة)مهارة تخيل حكاية عجيبة (التصحيح والتقويم)
29حكاية الثعلب والغرابأسلوب الاستفهامحكاية الثعلب والغراب (تتمة)مهارة النقد والحكم (الاكتساب)
30الموسيقية العمياء (نص شعري)نص تطبيقي على الدرسين اللغويينالموسيقية العمياء (تتمة)مهارة النقد والحكم (التطبيق)
31الفرض الثاني - الأسدس الثانيمهارة النقد والحكم (الإنتاج)نص سماعيمهارة النقد والحكم (التصحيح والتقويم)
32تقويم إجماليتقويم ودعم دوريتقويم ودعم دوريتقويم ودعم دوري


الصفحة (4) : الحصص الأولى :

من 10 شتنبر 2015   إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى   30 شتنبر 2015

خصصت هذه الفترة لما يلي :

- التعارف :  التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب -  معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - المؤلفات - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.

* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك

الصفحات (5 ، 6 ، 7) : الوحدة الأولى :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

كليم الله

- التمهيد [حول القصص في القرآن الكريم والغاية منها]
- التعريف بالقرآن الكريم + سورة الشعراء.
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الحدث الرئيسي لقصة موسى عليه السلام.

3/6
3/7
3/5
3/8
05 اكتوبر 2015
05 اكتوبر 2015
06 أكتوبر 2015
06 أكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء1)

- التمهيد [ حول المشتقات وأنواعها]
- التعريف باسم الفاعل وصيغة المبالغة من خلال المقارنة بين جملتين مشتملتين عليهما.
- نقل الجداول المثبتة على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد اسم الفاعل في كل مثال وبيان وزنه وطريقة يقة صياغته.
- تحديد صيغة المبالغة وبيان وزنها ودلالتها.
- استنتاج القاعدة المتعلقة بصياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين


3/6

3/5

3/7

3/8

06 اكتوبر 2015

07 اكتوبر2015

07 أكتوبر 2015

07 أكتوبر 2015

القراءة (2)

كليم الله (تتمة)

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث قصة موسى حسب تسلسها في النص القرآني
- استخراج شخصيات القصة وتحديد أوصافها.
- تلخيص قصة موسى بأسلوب التلاميذ 
- استخراج قيم النص وخصائصه الأسلوبية.

3/6
3/7
3/8
3/5
08 اكتوبر 2015
08 اكتوبر 2015
09 اكتوبر 2015
09 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة كتابة اليوميات

- التمهيد [يوميات الفيسبوك وأهميتها]
- التعريف باليوميات
- قراءة نص الانطلاق (ص35) وتحديد نوعيته
- شرح بعض ألفاظه حسب سياقها + استخراج الحدث الرئيسي
- استخراج هيكل يومية الدكتور جيفري لانغ
- استنتاج خطوات كتابة اليوميات واختزالها في خطاطة.
3/6
3/7
3/8
3/5
09 اكتوبر 2015
10 اكتوبر 2015
10 اكتوبر 2015
10 اكتوبر 2015

القراءة (1)

خصال المسلم

- التمهيد [التعريف بالحديث النبوي الشريف]
- طرح فرضية لقراءة النصوص الحديثية من خلال ملاحظة بدايتها ونهايتها
- قراءة النصوص الحديثية قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص المضمون العام المشترك بين الأحاديث
3/6
3/7
3/5
3/6
12 اكتوبر 2015
12 اكتوبر 2015
13 اكتوبر 2015
13 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء2)

- التذكير بما أعطي في الجزء الأول من الدرس.
- التعريف بمعنى العامل ، المعمول ، العمل من خلال أمثلة.
- مطالبة التلاميذ بنقل الجدول المثبت على السبورة إلى دفاترهم.
- تحديد اسم الفاعل أو صيغة المبالغة في كل مثال وبيان نوعه (عامل أو غير عامل) وحالته إن كان عاملا.
- استخراج شروط عمل اسم الفاعل أوصيغة المبالغة في كل مثال.
- استنتاج القواعد بالتدريج ثم صياغة القاعدة الإجمالية لعمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة.
- التطبيق على تمارين

3/6
3/5
3/7
3/8

13 اكتوبر 2015
14 اكتوبر 2015
14 اكتوبر 2015
14 اكتوبر 2015

القراءة (2)

خصال المسلم

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى.
- قراءة النصوص الحديثية من جديد قراءات فردية.
- استخراج مضامين الأحاديث النبوية الشريفة.
- تصنيف خصال المسلم في جدول إلى ما ينظم علاقة الإنسان بربه ، وما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.
- صياغة ملخص تركيبي للنص بالاعتماد على مضامينه
- استخراج بعض السمات الأسلوبية للحديث النبوي الشريف

3/8
3/5
3/6
3/7
17 اكتوبر 2015
17 اكتوبر 2015
19 اكتوبر 2015
19 اكتوبر 2015

نص تطبيقي

تطبيقات على اسم الفاعل وصيغ المبالغة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين [اسم الفاعل وصيغ المبالغة]
- مطالبة التلاميذ بنق أسئلة التطبيقات المثبتة على السبورة إلى دفاترهم
- استخراج ما بالأمثلة من أسماء الفاعلين وتحديد فعلها.
- استخراج ما بالأمثلة من صيغ المبالغة وبيان وزنها.
- تحويل الفعل في بعض الجمل إلى اسم الفاعل ، وبيان عمله
- اتمام جمل بمعمول مناسب لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة.

3/5
3/6
3/8
3/7

20 اكتوبر 2015
20 اكتوبر 2015
20 اكتوبر 2015
21 اكتوبر 2015

القراءة (1)

الإسلام وحقوق الإنسان

- التمهيد [مكانة الإنسان في الإسلام]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عتباته (عنوانه - بدايته - نهايته)
- التعريف بصاحب النص (عبد الهادي بوطالب)
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- تحديد نوع النص (مقالة تفسيرية).
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية للنص (مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية).

3/5
3/8
3/6
3/7
21 اكتوبر 2015
21 اكتوبر 2015
22 اكتوبر 2015
22 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم المفعول (الجزء1)

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الفاعل وعمله
- التعريف باسم المفعول من خلال جملة مشتملة عليه
- نقل الجدولين المثبتين على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد وزن اسم المفعول وبيان طريقة صياغته من الثلاثي
- تحويل اسم المفعول إلى الفعل المضارع والمقارنة بينهما للتوصل إلى طريقة صياغته من غير الثلاثي.
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.

3/8
3/5
3/6
3/7
23 اكتوبر 2015
23 اكتوبر 2015
23 اكتوبر 2015
24 اكتوبر 2015

القراءة (2)

الإسلام وحقوق الإنسان

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية.
- استخراج أفكار النص الأساسية حسب تسلسلها.
- تصنيف الحقوق الواردة في النص داخل جدول يوضح كيف خولها الإسلام للإنسان
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره الأساسية
- استنتاج بعض القيم الإنسانية في الدين الإسلامي


3/8
3/5
3/6
3/8

24 اكتوبر 2015
24 اكتوبر 2015
26 اكتوبر 2015
26 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة كتابة اليوميات

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى (الاكتساب)
- مطالبة التلاميذ بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفترهم
     اكتب يومية تتحدث فيها عن أحسن يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
- تزويدهم ببطاقة مساعدة على كتابة اليومية.
قراءة نماذج من اليوميات قصد الاقتداء بها.

3/6
3/5
3/7
3/8
27 اكتوبر 2015
28 اكتوبر 2015
28 اكتوبر 2015
28 اكتوبر 2015

نص شعري (1)

حديث الروح

- التمهيد [حول صفات المؤمن وحديثه]
- التعريف بصاحب النص (محمد إقبال).
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته وطرح فرضية لقراءته.
- تحديد نوع النص بالاعتماد على الملاحظات السابقة.
- قراءة القصيدة قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية 

3/6
3/7
3/8
3/5
29 اكتوبر 2015
29 اكتوبر 2015
30 اكتوبر 2015
30 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم المفعول (الجزء2)

- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الجزء الأول من اسم المفعول (التعريف + الصياغة)
- مطالبة التاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إللى دفاترهم
- تحديد اسم المفعول في كل مثال وتحويله إلى فعله المبني للمجهول
- تحويله إلى الفعل المبني للمعلوم لاكتشاف نوع الفعل وأصل نائب الفاعل
- استخراج نائب الفاعل في كل مثال وبيان أصله
- مناقشة الأمثلة واستحخراج القواعد المتعلقة بعمل اسم المفعول
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.

3/6
3/7
3/8
3/5
30 اكتوبر 2015
31 اكتوبر 2015
31 اكتوبر 2015
31 اكتوبر 2015

نص شعري (2)

حديث الروح

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص الشعري من جديد قراءات فردية.
- تقسيم النص إلى مقطعين واستخلاص مضمون كل مقطع.
- جرد الألفاظ الدالة على المجال الديني والألفاظ الدالة على المجال العاطفي وإبراز العلاقة بينها.
- تركيب أفكار النص بالاعتماد على أفكاره
- استخراج أمثلة للخصائص الفنية للقصيدة (الشرط - الاستفهام - الجناس...)

3/6
3/7
3/5
3/8



02 نونبر 2015
02 نونبر 2015
03 نونبر 2015
03 نونبر 2015



التعبير والإنشاء (الإنتاج)

مهارة كتابة اليوميات

- التذكير بما أعطي في حصة الاكتساب
- التذكير بنص الموضوع وعناصر البطاقة المساعدة على كتابة اليومية.
- كتابة اليومية مع الحرص على تطبيق الخطوات المساعدة.
- قراءة نماذج من اليوميات وتقويمها.

3/6
3/5
3/7
3/8
03 نونبر 2005
04 نونبر 2015
04 نونبر 2015
04 نونبر 2015

المؤلفات

(قراءة توجيهية)

رجوع إلى الطفولة

- التعريف بالساردة  "ليلى أبو زيد"
- التعريف بالسيرة الذاتية

- ملاحظة عتبات المؤلف [ العنوان - الصورة - المقدمة - الخاتمة...]
3/6
3/7
3/8
3/5
05 نونبر 2015
05 نونبر 2015
07 نونبر 2015
07 نونبر 2015

نص تطبيقي


تطبيقات على اسم المفعول وعمله

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم المفعول وعمله
- شرح بعض الكلمات حسب سياقها واستخراج موضوع النص
- تناوب التلاميذ على شكل كلمات من النص حسب موقعها من الإعراب
- استخراج مثال لاسم مفعول من الثلاثي وآخر لاسم مفعول من غير الثلاثي
- تحديد معمول اسم المفعول وفعله في بعض الجمل.
- تركيب جمل مفيدة لاسم المفعول العامل وغير العامل
- إعراب جملة مشتملة على اسم المفعول
3/7
3/6
3/5
3/8
07 نونبر 2015
09 نونبر 2015
10 نونبر 2015
10 نونبر 2015

المؤلفات

(قراءة تحليلية)


(1)


رجوع إلى الطفولة

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- تحديد فصول السيرة الذاتية وعنواوينها
- استخراج أحداث كل فصل حسب تسلسلها

3/7
3/8
3/5
3/6

09 نونبر 2015
11 نونبر 2015
11 نونبر 2015
12 نونبر 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)

مهارة كتابة اليوميات

- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الحصص السابقة
- تسطيرجدول  تقويم الخطوات المنهجية لليومية
- قراءة نماذج من اليوميات واستخراج بعض أخطائها المنهجية واللغوية
- تقويم الخطوات بالاستعانة بجدول التقويم
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة
3/7
3/8
3/5
3/6
11 نونبر 2015
13 نونبر 2015
13 نونبر 2015
13 نونبر2015

التقويم

الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول3/7
3/6
3/5
3/8
12 نونبر 2015
13 نونبر 2015
14 نونبر 2015
14 نونبر 2015

الصفحات (8 ، 9 ، 10) : الوحدة الثانية :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)


المنفى

- التمهيد [ربط النص بمجاله]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على الفرضية السابقة
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي

3/7
3/6
3/5
3/8
14 نونبر 2015
16 نونبر 2015
17 نونبر 2015
17 نونبر 2015

الدرس اللغوي

أسماء الزمان والمكان

- التمهيد [ربط الدرس بالمشتقين السابقين (اسم الفاعل واسم المفعول)]
- تعريف أسماء الزمان والمكان من خلال جملتين تتضمنان مثالا لكل منهما
- تحديد طريقة صياغة أسماء الزمان والمكان من الأفعال والأسماء
- استخلاص القواعد بالتدريج
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على بعض التمارين.

3/7
3/6
3/8
3/5
16 نونبر 2015
17 نونبر 2015
20 نونبر 2015
20 نونبر 2015

القراءة (2)

المنفى

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها (مراحل نفي محمد الخامس)
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على معاناة الملك وأسرته في المنفى
-استخراج الشخصيات والزمان والمكان
- تلخيص النص بالاعتماد على أحداثه
- استنتاج مقصدية النص.

3/7
3/6
3/8
3/5
19 نونبر 2015
19 نونبر 2015
21 نونبر 2015
21 نونبر 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)


مهارة الوصف : وصف رحلة

- التمهيد [ربط المهارة بالخطاب السابق (خطاب السرد)]
- التعريف بالمهارة (تعريف الوصف + تعريف الرحلة)
- قراءة نص الانطلاق واستخراج حدثه الرئيسي.
- استخراج الخطوات التي اعتمدها ابن بطوطة في كتابة رحلته
- اقتراح خاتمة مناسبة لرحلة ابن بطوطة.
- صياغة الخطوات الإجمالية لمهارة وصف رحلة.

3/6
3/7
3/5
3/8
23 نونبر 2015
23 نونبر 2015
24 نونبر 2015
24 نونبر 2015

التقويم


تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول

3/6
3/7
3/8
3/5
27 نونبر 2015
28 نونبر 2015
28 نونبر 2015
08 دجنبر 2015

القراءة (1)

حوار عجيب

- التمهيد [حول القضية الفلسطينية]
- ملاحظة عتبات النص وتتبع صدى العنوان في بداية النص ونهايته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على مؤشرات وأسئلة توجيهية
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي

3/6
3/8
3/7
3/5




26 نونبر 2015
08 دجنبر 2015
09 دجنبر 2015
09 دجنبر 2015




الدرس اللغوي

اسم الآلة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إللى دفاترهم
- استخراج اسم الآلة في كل مثال وتحديد وزنه وفعله ونوع الفعل
- مناقشة الأمثلة واستخراج القواعد بالتدريج [تعريف اسم الآلة + طرق صياغته]
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على تمارين.

3/6
3/8
3/7
3/5


08 نونبر 2015
09 نونبر 2015
12 دجنبر 2015
12 دجنبر 2015



القراءة (2)

حوار عجيب

- مراجعة مكتسيات التلاميذ من الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية.
- استخراج مشاهد المسرحية وأحداثها حسب تسلسلها (حالة البداية ، الحدث المحرك، العقدة ، الحل ، حالة النهااية)
- استخراج الشخصيات والزمان والمكان.
- تلخيص المسرحية بالاعتماد على أحداثها
- استنتاج مقصدية المسرحية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية.





3/5
3/7
3/8
3/6





16 دجنبر2015
16 دجنبر 2015
16 دجنبر 2015
17 دجنبر 2015

نص تطبيقي

تطبيقات على اسمي الزمان والمكان واسم الآلة

 - مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغوين
- شرح كلمتين من نص الانطلاق حسب سياقهما (حطام - الركام)
- تحديد المأساة التي تعرضت لها إنعام ، واستخراج العبارة الدالة على رغبة إنعام في التحدي.
- تناوب التلاميذ على شكل أجزاء من النص بالشكل التام.
- استخراج اسمين للمكان، وآخرين للآلة
- تحديد طريقة صياغة اسم الآلة في بعض الأمثلة
- وزن بعض أسماء الآلة وأسماء المكان.
- تركيب كلمة ((مغرب)) في جملتين مفيدتين بحيث تدل في الأولى على الزمان ، وفي الثانية على المكان.

3/7
3/8
3/5
3/6
17 دجنبر 2015
18 دجنبر 2015
18 دجنبر 2015
18 دجنبر 2015

القراءة (1)

الأغنية الأبدية

- التمهيد [ربط النص بمجال النص السابق]
- ملاحظة عنوان النص وطرح فرضية لقراءة النص من خلاله
- تحديد نوع النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي.

3/7
3/8
3/5
3/6
19 دجنبر 2015
19 دجنبر 2015
19 دجنبر 2015
21 دجنبر 2015

الدرس اللغوي

النسبة (الجزء1)

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الآلة
- التعريف بالنسبة من خلال جملة مشتملة على اسم منسوب
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم
- تحديد أصل الاسم المنسوب في كل مثال.
- مقارنة الاسم المنسوب بأصله لاكتشاف التغيرات التي تطرأ على الاسم عند نسبته
- صياغة القواعد المتعلقة بنسبة الاسم المؤنث المختوم بالتاء ، والاسم الثلاثي المكسور العين ، والاسم المقصور ، والاسم المنقوص.
التطبيق على نماذج من التمارين

3/7
3/5
3/6
3/8
21 دجنبر 2015
22 دجنبر 2015
22 دجنبر 2015
22 دجنبر 2015

القراءة (2)

الأغنية الأبدية

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها.
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجمين : الحربي والأسطوري
- استخراج أمثلة للرموز وبيان دلالاتها
- تركيب أحداث النص واستنتاج قيمته.

3/5
3/7
3/8
3/6
23 دجنبر 2015
23 دجنبر 2015
23 دجنبر 2015
28 دجنبر 2015

التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة الوصف : وصف رحلة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم.
- قراءة نص الموضوع واقتراح خطوات لكتابة الموضوع.
- تزويدهم ببطاقة تقنية تساعدهم على الإنجاز.
- اقتراح نماذج من الشخوص والأمكنة ومطالبة التلاميذ بوصفها.

3/7
3/8
3/5
3/6
26 دجنبر 2015
26 دجنبر 2015
26 دجنبر 2015
29 دجنبر 2015

نص شعري



الدرس اللغوي

النسبة (الجزء2)

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الجزء الأول من درس النسبة
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم
- تحديد أصل الاسم المنسوب في كل مثال.
- مقارنة الاسم المنسوب بأصله لاكتشاف التغيرات التي تطرأ على الاسم عند نسبته
- صياغة القواعد المتعلقة بنسبة الاسم الممدود ، والاسم الذي على وزن "فعيلة" ، والاسم المثنى والجمع والمركب.
- التطبيق على نماذج من التمارين

3/7
3/5
3/8
3/6
28 دجنبر 2015
29 دجنبر 2015
29 دجنبر 2015
31 دجنبر 2015

نص شعري (2)





التعبير والإنشاء (الإنتاج)



مهارة الوصف : وصف رحلة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة السابقة
- التذكير  بنص الموضوع وكتابته على السبورة
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها
- انتقاء أمثلة للوصف ومطالبتهم بمحاكاتها
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة

3/7
3/8
3/9
3/6
02 يناير 2016
02 يناير 2016
02 يناير 2016
04 يناير 2016

نص تطبيقي

تطبيقات على النسبة

- التذكير بقواعد النسبة
- مطالبة التلاميذ بنقل أسئلة التطبيق المثبتة على السبورة إلى دفاترهم
- تحديد نوع الاسم والنسبة إليه
- النسبة إلى بعض الأسماء مع ذكر التغيرات التي لحقتها
- تحويل الاسم المنسوب إلى أصله مع ذكر التغيرات
- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر

3/7
3/5
3/8
3/6
04 يناير 2016
05 يناير 2016
05 يناير 2016
07 يناير 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)



مهارة الوصف : وصف رحلة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة السابقة
- التذكير  بنص الموضوع وكتابته على السبورة
- تسطير جدول التقويم لتقويم أخطاء التلاميذ
- تصحيح الأخطاء المنهجية وتشجيع أصحاب المواضيع المتميزة
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة


3/5
3/7
3/8
3/6

06 يناير 2015
06 يناير 2015
06 يناير 2015
08 يناير 2015


الصفحات (11 ، 12 ، 13) : الوحدة الثالثة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الاكتساب)



التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول




القراءة (1)



نص تطبيقي



القراءة (2)






التعبير والإنشاء 




التقويم

تصحيح الفرض الكتابي الثاني . الأسدس الأول




الصفحات (14 ، 15 ، 16) : الوحدة الرابعة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الاكتساب)


القراءة (1)



النص التطبيقي




القراءة (2)



التعبير والإنشاء (التطبيق)



القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الإنتاج)



النص الشعري (1)



الدرس اللغوي



النص الشعري (2)







التعبير والإنشاء (الإنتاج)




المؤلفات (قراءة توجيهية)



نص تطبيقي











الصفحات (17 ، 18 ، 19) : الوحدة الخامسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)




الدرس اللغوي



التقويم



الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني


القراءة (2)




التعبير والإنشاء (الاكتساب)





التقويم


تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني



القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (التطبيق)



القراءة (1)





نص تطبيقي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص شعري(1)



الدرس اللغوي



نص شعري(2)





التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)





الدرس اللغوي



نص تطبيقي







الصفحات (20 ، 21 ، 22) : الوحدة السادسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)





الدرس اللغوي





القراءة (2)





التعبير والإنشاء (الاكتساب)





القراءة (1)





الدرس اللغوي






القراءة (2)






نص تطبيقي






القراءة (1)







الدرس اللغوي






القراءة (2)







التعبير والإنشاء (التطبيق)






القراءة (1)






الدرس اللغوي







القراءة (2)





التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الثاني




التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص تطبيقي






نص شعري





نص مسترسل



التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)







التقويم

تصحيح الفرض الكتابي الثاني - الاسدس الثاني

4 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
17 سبتمبر 2018 في 12:08 م

شكرا ولكن نريد المزيد

رد
avatar
13 نوفمبر 2018 في 8:33 ص

ممكن نمودج التقويم لمادة الاجتماعيات وشكرا

رد
avatar