الصفحة (1) : جدول الحصص
الأيام
|
8 – 9
|
9 – 10
|
10 – 11
|
11 - 12
|
14 - 15
|
15 - 16
|
16 - 17
|
17 - 18
|
الاثنين
| ||||||||
الثلاثاء
| ||||||||
الأربعاء
| ||||||||
الخميس
| ||||||||
الجمعة
| ||||||||
السبت
|
المادة
|
المستويات
|
عدد الساعات
|
القاعة
|
اللغة العربية
|
الصفحة (2) : لائحة العطل
ر.ت
|
العطل المدرسة
|
تواريخها (¹)
|
عدد الأيام
|
||
1
|
عطلة عيد الأضحى | من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ |
08
| ||
2
|
فاتح السنة الهجرية | فاتح محرم 1437هـ |
01
|
||
3
|
المسيرة الخضراء | يوم الجمعة 6 نونبر 2015م |
01
|
||
4
|
عيد الاستقلال | يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م |
01
|
||
5
|
عطلة منتصف الأسدس الأول | (²) القطب 1 | من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015 |
08
|
|
القطب 2 | من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015 | ||||
القطب 3 | من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015 | ||||
6
|
فاتح السنة الميلادية | يوم الجمعة فاتح يناير 2016م |
01
|
||
7
|
ذكرى 11 يناير | يوم الإثنين 11 يناير 2016م |
01
|
||
8
|
عيد المولد النبوي الشريف | 12 و13 ربيع الأول 1437هـ |
02
|
||
9
|
عطلة منتصف السنة الدراسية | من يوم الأخد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016 |
15
|
||
10
|
عطلة منتصف الأسدس الثاني | القطب1 | من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016 |
08
|
|
القطب 2 | من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016 | ||||
القطب 3 | من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016 | ||||
11
|
عيد الشغل | يوم الأحد فاتح ماي 2016 |
01
|
||
مجموع أيام العطل |
47
|
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب
الأقطاب
|
الجهات
|
1
|
* الرباط - سلا - القنيطرة * طنجة - تطوان - الحسيمة * الجهة الشرقية |
2
|
* الدار البيضاء - سطات * درعة تافيلالت * فاس - مكناس |
3
|
* مراكش - آسفي * بني ملال - خنيفرة * سوس ماسة * كلميم واد نون * العيون الساقية الحمراء * الداخلة واد الذهب |
الصفحة (3) : التوزيع السنوي لمقرر السنة الثالثة إعدادي :
الأسدس الأول :
الأسابيع | الحصة الأولى | الحصة الثانية | الحصة الثالثة | الحصة الرابعة | |
المجال الإسلامي | 2 | كليم الله | صياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة | كليم الله (تتمة) | مهارة السرد (الاكتساب) |
3 | خصال المسلم | عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة | خصال المسلم (تتمة) | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | |
4 | الإسلام وحقوق الإنسان | صياغة اسم المفعول | الإسلام وحقوق الإنسان (تتمة) | مهارة السرد (التطبيق) | |
5 | حديث الروح (نص شعري) | عمل اسم المفعول | حديث الروح (تتمة) | مهارة السرد (الإنتاج) | |
6 | المؤلفات : قراءة توجيهية | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | المؤلفات : قراءة تحليلية | مهارة السرد(التصحيح والتقويم) | |
المجال الوطني والإنساني | 7 | المنفى | أسماء الزمان والمكان | المنفى (تتمة) | مهارة الوصف (الاكتساب) |
8 | حوار عجيب | اسم الآلة | حوار عجيب (تتمة) | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | |
9 | الأغنية الأبدية | الفرض الأول - الأسدس الأول | الأغنية الأبدية (تتمة) | مهارة الوصف (التطبيق) | |
10 | وطني (نص شعري) | النسبة (الجزء الأول) | وطني (تتمة) | مهارة الوصف (الإنتاج) | |
11 | تصحيح الفرض الأول -الأسدس الأول | النسبة (الجزء الثاني) | مهارة الوصف (التصحيح والتقويم) | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | |
المجال الحضاري | 12 | إشعاع الحضارة المغربية | المعاجم | إشعاع الحضارة المغربية (تتمة) | مهارة الحجاج (الاكتساب) |
13 | المؤلفات : قراءة تحليلية | نص تطبيقي على الدرس اللغوي | المؤلفات : قراءة تركيبية | مهارة الحجاج (التطبيق) | |
14 | الإنترنت | الفرض الثاني - الأسدس الأول | الإنترنت (تتمة) | مهارة الحجاج (الإنتاج) | |
15 | على بساط الريح (نص شعري) | تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني | على بساط الريح (تتمة) | مهارة الحجاج (التصحيح والتقويم) | |
16 | تقويم إجمالي دوري | تقويم إجمالي دوري | تقويم إجمالي دوري | تقويم إجمالي دوري |
الأسدس الثاني :
الأسابيع | الحصة الأولى | الحصة الثانية | الحصة الثالثة | الحصة الرابعة | |
المجال الاجتماعي والاقتصادي | 18 | مدرسة الحياة | الإضافة | مدرسة الحياة (تتمة) | مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الاكتساب) |
19 | مسيرة امراة | نص تطبيقي على الدرس اللغوي | مسيرة امرأة (تتمة) | مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التطبيق) | |
20 | القوة الاقتصادية | الممنوع من الصرف (الجزء الأول) | القوة الاقتصادية (تتمة) | مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الإنتاج) | |
21 | الكادح (نص شعري) | الممنوع من الصرف (الجزء الثاني) | الكادح (تتمة) | مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التصحيح والتقويم) | |
22 | المؤلفات : قراءة توجيهية | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | المؤلفات : قراءة تحليلية | الفرض الأول - الأسدس الثاني | |
المجال السكاني | 23 | التلوث المائي | اسم التفضيل (صياغته) | التلوث المائي (تتمة) | مهارة تخيل حكاية عجيبة (الاكتساب) |
24 | رحلة الفرسيوي | أسلوب التعجب | رحلة الفرسيوي (تتمة) | تصحيح الفرض الأول - الأسدس الثاني | |
25 | غيم أسود | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | غيم اسود (تتمة) | مهارة تخيل حكاية عجيبة (التطبيق) | |
26 | أنا والمدينة (نص شعري) | أسلوب المدح والذم | أنا والمدينة (تتمة) | مهارة تخيل حكاية عجيبة (الانتاج) | |
27 | المؤلفات : قراءة تحليلية | أسلوب النداء | المؤلفات : قراءة تركيبية | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | |
المجال الفني الثقافي | 28 | السينما والصورة الفوتوغرافية | أسلوب الاختصاص | السينما والصورة الفوتوغرافية (تتمة) | مهارة تخيل حكاية عجيبة (التصحيح والتقويم) |
29 | حكاية الثعلب والغراب | أسلوب الاستفهام | حكاية الثعلب والغراب (تتمة) | مهارة النقد والحكم (الاكتساب) | |
30 | الموسيقية العمياء (نص شعري) | نص تطبيقي على الدرسين اللغويين | الموسيقية العمياء (تتمة) | مهارة النقد والحكم (التطبيق) | |
31 | الفرض الثاني - الأسدس الثاني | مهارة النقد والحكم (الإنتاج) | نص سماعي | مهارة النقد والحكم (التصحيح والتقويم) | |
32 | تقويم إجمالي | تقويم ودعم دوري | تقويم ودعم دوري | تقويم ودعم دوري |
الصفحة (4) : الحصص الأولى :
من 10 شتنبر 2015 إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 30 شتنبر 2015
خصصت هذه الفترة لما يلي :
- التعارف : التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب - معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - المؤلفات - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.
* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك
* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك
الصفحات (5 ، 6 ، 7) : الوحدة الأولى :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | كليم الله
- التمهيد [حول القصص في القرآن الكريم والغاية منها]
- التعريف بالقرآن الكريم + سورة الشعراء.
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الحدث الرئيسي لقصة موسى عليه السلام.
| 3/6 3/7 3/5 3/8 | 05 اكتوبر 2015 05 اكتوبر 2015 06 أكتوبر 2015 06 أكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء1)
- التمهيد [ حول المشتقات وأنواعها]
- التعريف باسم الفاعل وصيغة المبالغة من خلال المقارنة بين جملتين مشتملتين عليهما.
- نقل الجداول المثبتة على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد اسم الفاعل في كل مثال وبيان وزنه وطريقة يقة صياغته.
- تحديد صيغة المبالغة وبيان وزنها ودلالتها.
- استنتاج القاعدة المتعلقة بصياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين
| 3/6 3/5 3/7 3/8 | 06 اكتوبر 2015 07 اكتوبر2015 07 أكتوبر 2015 07 أكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | كليم الله (تتمة)
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث قصة موسى حسب تسلسها في النص القرآني
- استخراج شخصيات القصة وتحديد أوصافها.
- تلخيص قصة موسى بأسلوب التلاميذ
- استخراج قيم النص وخصائصه الأسلوبية.
| 3/6 3/7 3/8 3/5 | 08 اكتوبر 2015 08 اكتوبر 2015 09 اكتوبر 2015 09 اكتوبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة كتابة اليوميات
- التمهيد [يوميات الفيسبوك وأهميتها]
- التعريف باليوميات
- قراءة نص الانطلاق (ص35) وتحديد نوعيته
- شرح بعض ألفاظه حسب سياقها + استخراج الحدث الرئيسي
- استخراج هيكل يومية الدكتور جيفري لانغ
- استنتاج خطوات كتابة اليوميات واختزالها في خطاطة.
| 3/6 3/7 3/8 3/5 | 09 اكتوبر 2015 10 اكتوبر 2015 10 اكتوبر 2015 10 اكتوبر 2015 | |
القراءة (1) | خصال المسلم
- التمهيد [التعريف بالحديث النبوي الشريف]
- طرح فرضية لقراءة النصوص الحديثية من خلال ملاحظة بدايتها ونهايتها
- قراءة النصوص الحديثية قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص المضمون العام المشترك بين الأحاديث
| 3/6 3/7 3/5 3/6 | 12 اكتوبر 2015 12 اكتوبر 2015 13 اكتوبر 2015 13 اكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء2)
- التذكير بما أعطي في الجزء الأول من الدرس.
- التعريف بمعنى العامل ، المعمول ، العمل من خلال أمثلة.
- مطالبة التلاميذ بنقل الجدول المثبت على السبورة إلى دفاترهم.
- تحديد اسم الفاعل أو صيغة المبالغة في كل مثال وبيان نوعه (عامل أو غير عامل) وحالته إن كان عاملا.
- استخراج شروط عمل اسم الفاعل أوصيغة المبالغة في كل مثال.
- استنتاج القواعد بالتدريج ثم صياغة القاعدة الإجمالية لعمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة.
- التطبيق على تمارين
| 3/6 3/5 3/7 3/8 | 13 اكتوبر 2015 14 اكتوبر 2015 14 اكتوبر 2015 14 اكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | خصال المسلم
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى.
- قراءة النصوص الحديثية من جديد قراءات فردية.
- استخراج مضامين الأحاديث النبوية الشريفة.
- تصنيف خصال المسلم في جدول إلى ما ينظم علاقة الإنسان بربه ، وما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.
- صياغة ملخص تركيبي للنص بالاعتماد على مضامينه
- استخراج بعض السمات الأسلوبية للحديث النبوي الشريف
| 3/8 3/5 3/6 3/7 | 17 اكتوبر 2015 17 اكتوبر 2015 19 اكتوبر 2015 19 اكتوبر 2015 | |
نص تطبيقي | تطبيقات على اسم الفاعل وصيغ المبالغة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغويين [اسم الفاعل وصيغ المبالغة]
- مطالبة التلاميذ بنق أسئلة التطبيقات المثبتة على السبورة إلى دفاترهم
- استخراج ما بالأمثلة من أسماء الفاعلين وتحديد فعلها.
- استخراج ما بالأمثلة من صيغ المبالغة وبيان وزنها.
- تحويل الفعل في بعض الجمل إلى اسم الفاعل ، وبيان عمله
- اتمام جمل بمعمول مناسب لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة.
| 3/5 3/6 3/8 3/7 | 20 اكتوبر 2015 20 اكتوبر 2015 20 اكتوبر 2015 21 اكتوبر 2015 | |
القراءة (1) | الإسلام وحقوق الإنسان
- التمهيد [مكانة الإنسان في الإسلام]
- طرح فرضية لقراءة النص انطلاقا من عتباته (عنوانه - بدايته - نهايته)
- التعريف بصاحب النص (عبد الهادي بوطالب)
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- تحديد نوع النص (مقالة تفسيرية).
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية للنص (مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية).
| 3/5 3/8 3/6 3/7 | 21 اكتوبر 2015 21 اكتوبر 2015 22 اكتوبر 2015 22 اكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | اسم المفعول (الجزء1)
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الفاعل وعمله
- التعريف باسم المفعول من خلال جملة مشتملة عليه
- نقل الجدولين المثبتين على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد وزن اسم المفعول وبيان طريقة صياغته من الثلاثي
- تحويل اسم المفعول إلى الفعل المضارع والمقارنة بينهما للتوصل إلى طريقة صياغته من غير الثلاثي.
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
| 3/8 3/5 3/6 3/7 | 23 اكتوبر 2015 23 اكتوبر 2015 23 اكتوبر 2015 24 اكتوبر 2015 | |
القراءة (2) | الإسلام وحقوق الإنسان
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية.
- استخراج أفكار النص الأساسية حسب تسلسلها.
- تصنيف الحقوق الواردة في النص داخل جدول يوضح كيف خولها الإسلام للإنسان
- تلخيص النص بالاعتماد على أفكاره الأساسية
- استنتاج بعض القيم الإنسانية في الدين الإسلامي
| 3/8 3/5 3/6 3/8 | 24 اكتوبر 2015 24 اكتوبر 2015 26 اكتوبر 2015 26 اكتوبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | مهارة كتابة اليوميات
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى (الاكتساب)
- مطالبة التلاميذ بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفترهم
اكتب يومية تتحدث فيها عن أحسن يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
- تزويدهم ببطاقة مساعدة على كتابة اليومية.
قراءة نماذج من اليوميات قصد الاقتداء بها. | 3/6 3/5 3/7 3/8 | 27 اكتوبر 2015 28 اكتوبر 2015 28 اكتوبر 2015 28 اكتوبر 2015 | |
نص شعري (1) | حديث الروح
- التمهيد [حول صفات المؤمن وحديثه]
- التعريف بصاحب النص (محمد إقبال).
- ملاحظة عنوان النص وبدايته ونهايته وطرح فرضية لقراءته. - تحديد نوع النص بالاعتماد على الملاحظات السابقة.
- قراءة القصيدة قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الفكرة المحورية
| 3/6 3/7 3/8 3/5 | 29 اكتوبر 2015 29 اكتوبر 2015 30 اكتوبر 2015 30 اكتوبر 2015 | |
الدرس اللغوي | اسم المفعول (الجزء2)
- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الجزء الأول من اسم المفعول (التعريف + الصياغة)
- مطالبة التاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إللى دفاترهم
- تحديد اسم المفعول في كل مثال وتحويله إلى فعله المبني للمجهول
- تحويله إلى الفعل المبني للمعلوم لاكتشاف نوع الفعل وأصل نائب الفاعل
- استخراج نائب الفاعل في كل مثال وبيان أصله
- مناقشة الأمثلة واستحخراج القواعد المتعلقة بعمل اسم المفعول
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.
| 3/6 3/7 3/8 3/5 | 30 اكتوبر 2015 31 اكتوبر 2015 31 اكتوبر 2015 31 اكتوبر 2015 | |
نص شعري (2) | حديث الروح
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى
- قراءة النص الشعري من جديد قراءات فردية.
- تقسيم النص إلى مقطعين واستخلاص مضمون كل مقطع. - جرد الألفاظ الدالة على المجال الديني والألفاظ الدالة على المجال العاطفي وإبراز العلاقة بينها.
- تركيب أفكار النص بالاعتماد على أفكاره
- استخراج أمثلة للخصائص الفنية للقصيدة (الشرط - الاستفهام - الجناس...)
| 3/6 3/7 3/5 3/8 | 02 نونبر 2015 02 نونبر 2015 03 نونبر 2015 03 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | مهارة كتابة اليوميات
- التذكير بما أعطي في حصة الاكتساب
- التذكير بنص الموضوع وعناصر البطاقة المساعدة على كتابة اليومية.
- كتابة اليومية مع الحرص على تطبيق الخطوات المساعدة.
- قراءة نماذج من اليوميات وتقويمها. | 3/6 3/5 3/7 3/8 | 03 نونبر 2005 04 نونبر 2015 04 نونبر 2015 04 نونبر 2015 | |
المؤلفات(قراءة توجيهية) | رجوع إلى الطفولة
- التعريف بالساردة "ليلى أبو زيد"
- التعريف بالسيرة الذاتية
- ملاحظة عتبات المؤلف [ العنوان - الصورة - المقدمة - الخاتمة...]
| 3/6 3/7 3/8 3/5 | 05 نونبر 2015 05 نونبر 2015 07 نونبر 2015 07 نونبر 2015 | |
نص تطبيقي | تطبيقات على اسم المفعول وعمله
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم المفعول وعمله
- شرح بعض الكلمات حسب سياقها واستخراج موضوع النص
- تناوب التلاميذ على شكل كلمات من النص حسب موقعها من الإعراب
- استخراج مثال لاسم مفعول من الثلاثي وآخر لاسم مفعول من غير الثلاثي
- تحديد معمول اسم المفعول وفعله في بعض الجمل.
- تركيب جمل مفيدة لاسم المفعول العامل وغير العامل
- إعراب جملة مشتملة على اسم المفعول
| 3/7 3/6 3/5 3/8 | 07 نونبر 2015 09 نونبر 2015 10 نونبر 2015 10 نونبر 2015 | |
المؤلفات(قراءة تحليلية)
(1)
| رجوع إلى الطفولة
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- تحديد فصول السيرة الذاتية وعنواوينها
- استخراج أحداث كل فصل حسب تسلسلها
| 3/7 3/8 3/5 3/6 | 09 نونبر 2015 11 نونبر 2015 11 نونبر 2015 12 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | مهارة كتابة اليوميات
- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الحصص السابقة
- تسطيرجدول تقويم الخطوات المنهجية لليومية
- قراءة نماذج من اليوميات واستخراج بعض أخطائها المنهجية واللغوية
- تقويم الخطوات بالاستعانة بجدول التقويم - ملاحظات وتوجيهات مختلفة |
3/7
3/8 3/5 3/6 |
11 نونبر 2015
13 نونبر 2015 13 نونبر 2015 13 نونبر2015 | |
التقويم | الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول | 3/7 3/6 3/5 3/8 | 12 نونبر 2015 13 نونبر 2015 14 نونبر 2015 14 نونبر 2015 |
الصفحات (8 ، 9 ، 10) : الوحدة الثانية :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | المنفى
- التمهيد [ربط النص بمجاله]
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على الفرضية السابقة
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي
| 3/7 3/6 3/5 3/8 | 14 نونبر 2015 16 نونبر 2015 17 نونبر 2015 17 نونبر 2015 | |
الدرس اللغوي | أسماء الزمان والمكان
- التمهيد [ربط الدرس بالمشتقين السابقين (اسم الفاعل واسم المفعول)]
- تعريف أسماء الزمان والمكان من خلال جملتين تتضمنان مثالا لكل منهما
- تحديد طريقة صياغة أسماء الزمان والمكان من الأفعال والأسماء - استخلاص القواعد بالتدريج
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على بعض التمارين.
| 3/7 3/6 3/8 3/5 | 16 نونبر 2015 17 نونبر 2015 20 نونبر 2015 20 نونبر 2015 | |
القراءة (2) | المنفى
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها (مراحل نفي محمد الخامس)
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على معاناة الملك وأسرته في المنفى
-استخراج الشخصيات والزمان والمكان
- تلخيص النص بالاعتماد على أحداثه
- استنتاج مقصدية النص. | 3/7 3/6 3/8 3/5 | 19 نونبر 2015 19 نونبر 2015 21 نونبر 2015 21 نونبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | مهارة الوصف : وصف رحلة
- التمهيد [ربط المهارة بالخطاب السابق (خطاب السرد)]
- التعريف بالمهارة (تعريف الوصف + تعريف الرحلة)
- قراءة نص الانطلاق واستخراج حدثه الرئيسي.
- استخراج الخطوات التي اعتمدها ابن بطوطة في كتابة رحلته
- اقتراح خاتمة مناسبة لرحلة ابن بطوطة.
- صياغة الخطوات الإجمالية لمهارة وصف رحلة.
| 3/6 3/7 3/5 3/8 | 23 نونبر 2015 23 نونبر 2015 24 نونبر 2015 24 نونبر 2015 | |
التقويم | تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول | 3/6 3/7 3/8 3/5 | 27 نونبر 2015 28 نونبر 2015 28 نونبر 2015 08 دجنبر 2015 | |
القراءة (1) | حوار عجيب
- التمهيد [حول القضية الفلسطينية]
- ملاحظة عتبات النص وتتبع صدى العنوان في بداية النص ونهايته
- تحديد نوع النص بالاعتماد على مؤشرات وأسئلة توجيهية
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي
| 3/6 3/8 3/7 3/5 | 26 نونبر 2015 08 دجنبر 2015 09 دجنبر 2015 09 دجنبر 2015 | |
الدرس اللغوي | اسم الآلة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرس السابق
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إللى دفاترهم - استخراج اسم الآلة في كل مثال وتحديد وزنه وفعله ونوع الفعل
- مناقشة الأمثلة واستخراج القواعد بالتدريج [تعريف اسم الآلة + طرق صياغته]
- صياغة القاعدة الإجمالية
- التطبيق على تمارين.
| 3/6 3/8 3/7 3/5 | 08 نونبر 2015 09 نونبر 2015 12 دجنبر 2015 12 دجنبر 2015 | |
القراءة (2) | حوار عجيب
- مراجعة مكتسيات التلاميذ من الحصة الأولى.
- قراءة النص من جديد قراءات فردية.
- استخراج مشاهد المسرحية وأحداثها حسب تسلسلها (حالة البداية ، الحدث المحرك، العقدة ، الحل ، حالة النهااية)
- استخراج الشخصيات والزمان والمكان.
- تلخيص المسرحية بالاعتماد على أحداثها
- استنتاج مقصدية المسرحية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية.
| 3/5 3/7 3/8 3/6 | 16 دجنبر2015 16 دجنبر 2015 16 دجنبر 2015 17 دجنبر 2015 | |
نص تطبيقي | تطبيقات على اسمي الزمان والمكان واسم الآلة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الدرسين اللغوين
- شرح كلمتين من نص الانطلاق حسب سياقهما (حطام - الركام)
- تحديد المأساة التي تعرضت لها إنعام ، واستخراج العبارة الدالة على رغبة إنعام في التحدي.
- تناوب التلاميذ على شكل أجزاء من النص بالشكل التام.
- استخراج اسمين للمكان، وآخرين للآلة
- تحديد طريقة صياغة اسم الآلة في بعض الأمثلة
- وزن بعض أسماء الآلة وأسماء المكان.
- تركيب كلمة ((مغرب)) في جملتين مفيدتين بحيث تدل في الأولى على الزمان ، وفي الثانية على المكان. | 3/7 3/8 3/5 3/6 | 17 دجنبر 2015 18 دجنبر 2015 18 دجنبر 2015 18 دجنبر 2015 | |
القراءة (1) | الأغنية الأبدية
- التمهيد [ربط النص بمجال النص السابق]
- ملاحظة عنوان النص وطرح فرضية لقراءة النص من خلاله
- تحديد نوع النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي.
| 3/7 3/8 3/5 3/6 | 19 دجنبر 2015 19 دجنبر 2015 19 دجنبر 2015 21 دجنبر 2015 | |
الدرس اللغوي | النسبة (الجزء1)
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الآلة
- التعريف بالنسبة من خلال جملة مشتملة على اسم منسوب
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم - تحديد أصل الاسم المنسوب في كل مثال. - مقارنة الاسم المنسوب بأصله لاكتشاف التغيرات التي تطرأ على الاسم عند نسبته - صياغة القواعد المتعلقة بنسبة الاسم المؤنث المختوم بالتاء ، والاسم الثلاثي المكسور العين ، والاسم المقصور ، والاسم المنقوص. التطبيق على نماذج من التمارين | 3/7 3/5 3/6 3/8 | 21 دجنبر 2015 22 دجنبر 2015 22 دجنبر 2015 22 دجنبر 2015 | |
القراءة (2) | الأغنية الأبدية
- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- استخراج أحداث النص حسب تسلسلها.
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجمين : الحربي والأسطوري
- استخراج أمثلة للرموز وبيان دلالاتها
- تركيب أحداث النص واستنتاج قيمته.
| 3/5 3/7 3/8 3/6 | 23 دجنبر 2015 23 دجنبر 2015 23 دجنبر 2015 28 دجنبر 2015 | |
التعبير والإنشاء (التطبيق) | مهارة الوصف : وصف رحلة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من حصة الاكتساب
- كتابة نص الموضوع على السبورة ومطالبتهم بنقله إلى دفاترهم.
- قراءة نص الموضوع واقتراح خطوات لكتابة الموضوع.
- تزويدهم ببطاقة تقنية تساعدهم على الإنجاز.
- اقتراح نماذج من الشخوص والأمكنة ومطالبة التلاميذ بوصفها. | 3/7 3/8 3/5 3/6 | 26 دجنبر 2015 26 دجنبر 2015 26 دجنبر 2015 29 دجنبر 2015 | |
نص شعري | ||||
الدرس اللغوي | النسبة (الجزء2)
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الجزء الأول من درس النسبة
- مطالبة التلاميذ بنقل أمثلة الدرس إلى دفاترهم
- تحديد أصل الاسم المنسوب في كل مثال. - مقارنة الاسم المنسوب بأصله لاكتشاف التغيرات التي تطرأ على الاسم عند نسبته - صياغة القواعد المتعلقة بنسبة الاسم الممدود ، والاسم الذي على وزن "فعيلة" ، والاسم المثنى والجمع والمركب. - التطبيق على نماذج من التمارين | 3/7 3/5 3/8 3/6 | 28 دجنبر 2015 29 دجنبر 2015 29 دجنبر 2015 31 دجنبر 2015 | |
نص شعري (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | مهارة الوصف : وصف رحلة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة السابقة
- التذكير بنص الموضوع وكتابته على السبورة
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها - انتقاء أمثلة للوصف ومطالبتهم بمحاكاتها - ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 3/7 3/8 3/9 3/6 | 02 يناير 2016 02 يناير 2016 02 يناير 2016 04 يناير 2016 | |
نص تطبيقي | تطبيقات على النسبة
- التذكير بقواعد النسبة
- مطالبة التلاميذ بنقل أسئلة التطبيق المثبتة على السبورة إلى دفاترهم - تحديد نوع الاسم والنسبة إليه - النسبة إلى بعض الأسماء مع ذكر التغيرات التي لحقتها - تحويل الاسم المنسوب إلى أصله مع ذكر التغيرات - مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر | 3/7 3/5 3/8 3/6 | 04 يناير 2016 05 يناير 2016 05 يناير 2016 07 يناير 2015 | |
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | مهارة الوصف : وصف رحلة
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة السابقة
- التذكير بنص الموضوع وكتابته على السبورة
- تسطير جدول التقويم لتقويم أخطاء التلاميذ - تصحيح الأخطاء المنهجية وتشجيع أصحاب المواضيع المتميزة - ملاحظات وتوجيهات مختلفة | 3/5 3/7 3/8 3/6 | 06 يناير 2015 06 يناير 2015 06 يناير 2015 08 يناير 2015 | |
الصفحات (11 ، 12 ، 13) : الوحدة الثالثة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | ||||
التقويم | الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول | |||
القراءة (1) | ||||
نص تطبيقي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء | ||||
التقويم | تصحيح الفرض الكتابي الثاني . الأسدس الأول | |||
الصفحات (14 ، 15 ، 16) : الوحدة الرابعة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | ||||
القراءة (1) | ||||
النص التطبيقي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (التطبيق) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
النص الشعري (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
النص الشعري (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
المؤلفات (قراءة توجيهية) | ||||
نص تطبيقي | ||||
الصفحات (17 ، 18 ، 19) : الوحدة الخامسة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
التقويم | الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني | |||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | ||||
التقويم | تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني | |||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (التطبيق) | ||||
القراءة (1) | ||||
نص تطبيقي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
نص شعري(1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
نص شعري(2) | ||||
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
نص تطبيقي | ||||
الصفحات (20 ، 21 ، 22) : الوحدة السادسة :
المكون | موضوع الدرس أو الفرض | القسم | تاريخ الإنجاز | |
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (الاكتساب) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
نص تطبيقي | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التعبير والإنشاء (التطبيق) | ||||
القراءة (1) | ||||
الدرس اللغوي | ||||
القراءة (2) | ||||
التقويم | الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الثاني | |||
التعبير والإنشاء (الإنتاج) | ||||
نص تطبيقي | ||||
نص شعري | ||||
نص مسترسل | ||||
التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) | ||||
التقويم | تصحيح الفرض الكتابي الثاني - الاسدس الثاني | |||
إشترك بالنشرة البريدية
4 التعليقات
اضف تعليقالتعليقاتشكرا ولكن نريد المزيد
ردممكن نمودج التقويم لمادة الاجتماعيات وشكرا
ردشكرا بزاف
ردشكرا بزاف
ردتحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء