دفتر النصوص / الثالثة إعدادي / مرشدي في اللغة العربية

الصفحة (1) : جدول الحصص

الأيام
8 – 9
9 – 10
10 – 11
11 - 12
14 - 15
15 - 16
16 - 17
17 - 18
الاثنين








الثلاثاء








الأربعاء








الخميس








الجمعة






السبت









المادة
المستويات
عدد الساعات
القاعة
اللغة العربية





الصفحة (2) : لائحة العطل


 ر.ت
  العطل المدرسة
  تواريخها (¹)
 عدد الأيام
 1
 عطلة عيد الأضحى  من يوم 07 ذي الحجة إلى يو 14 ذي الحجة 1436هـ
 08
2
 فاتح السنة الهجرية  فاتح محرم 1437هـ
 01
 3
 المسيرة الخضراء  يوم الجمعة 6 نونبر 2015م
 01
 4
 عيد الاستقلال  يوم الأربعاء 18 نونبر 2015م
 01
 5
 عطلة منتصف الأسدس الأول  (²) القطب 1  من يوم الأحد 15 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 22 نونبر2015
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 22 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 29 نونبر2015
 القطب 3  من يوم الأحد 29 نونبر 2015 إلى يوم الأحد 06 دجنبر2015
 6
  فاتح السنة الميلادية  يوم الجمعة فاتح يناير 2016م
 01
 7
 ذكرى 11 يناير   يوم الإثنين 11 يناير 2016م
 01
 8
 عيد المولد النبوي الشريف  12 و13 ربيع الأول 1437هـ
 02
 9
  عطلة منتصف السنة الدراسية  من يوم الأحد 24 يناير 2016 إلى يوم الأحد 7 فبراير 2016
 15
 10
 عطلة منتصف الأسدس الثاني  القطب1  من يوم الأحد 03 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 10 أبريل 2016
 08
 القطب 2  من يوم الأحد 10 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 17 أبريل 2016
 القطب 3  من يوم الأحد 17 أبريل 2016 إلى يوم الأحد 24 أبريل 2016
 11
 عيد الشغل  يوم الأحد فاتح ماي 2016
 01
مجموع أيام العطل
 47
(¹) : يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه.
(²) : الجدول أسفله يحدد الجهات حسب كل قطب

 الأقطاب
 الجهات
 1
 *   الرباط - سلا - القنيطرة   *   طنجة - تطوان - الحسيمة   *   الجهة الشرقية
 2
 *    الدار البيضاء - سطات   *   درعة تافيلالت   *    فاس - مكناس
 3
 * مراكش - آسفي  *   بني ملال - خنيفرة   *   سوس ماسة   * كلميم واد نون   *  العيون الساقية الحمراء   *   الداخلة واد الذهب

الصفحة (3) : التوزيع السنوي لمقرر السنة الثالثة إعدادي :

الأسدس الأول :

الأسابيع
الحصة الأولى
الحصة الثانية
الحصة الثالثة
الحصة الرابعة
المجال الإسلامي
2
من قيم الإسلام صياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة من قيم الإسلام (تتمة) مهارة الوصف (الاكتساب)
3
ضرورات لا حقوق عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة ضرورات لا حقوق(تتمة) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
4
الفجر الصادق صياغة اسم المفعول الفجر الصادق (تتمة) مهارة الوصف (التطبيق)
5
الإنسان في الإسلام عمل اسم المفعول الإنسان في الإسلام (تتمة) مهارة الوصف (الإنتاج)
6
غنيت مكة (نص شعري) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين غنيت مكة (تتمة) مهارة الوصف (التصحيح والتقويم)
7
المؤلفات : قراءة توجيهية المؤلفات : قراءة تحليلية1 دعم وتثبيت الفرض الأول - الأسدس الأول
المجال الوطني والإنساني
8
الفداء حتى النصر أسماء الزمان والمكان الفداء حتى النصر (تتمة) مهارة السرد (الاكتساب)
9
الوطن والوطنية اسم الآلة الوطن والوطنية (تتمة) مهارة السرد (التطبيق)
10 كلنا نرجو السلام نص تطبيقي على الدرسين اللغويين كلنا نرجو السلام (تتمة)
تصحيح الفرض الأول -الأسدس الأول
11
من أجل مجتمع أفضل النسبة (الجزء الأول) من أجل مجتمع أفضل (تتمة) مهارة السرد (الإنتاج)
12
أخي الإنسان (نص شعري)
النسبة (الجزء الثاني) أخي الإنسان (تتمة) مهارة السرد (التصحيح والتقويم)
13
نص استماعي نص تطبيقي على الدرسين اللغويين دعم وتثبيت الفرض الثاني - الأسدس الأول
المجال الحضاري
14
تقنيات المعلومات المعاجم تقنيات المعلومات (تتمة) مهارة الحجاج (الاكتساب)
15
مواقع المدن الإسلامية نص تطبيقي على الدرس اللغوي مواقع المدن الإسلامية (تتمة) مهارة الحجاج (التطبيق)
16
من عبق حضارتنا مهارة الحجاج (الإنتاج) من عبق حضارتنا (تتمة) تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني
17
فاس (نص شعري) مهارة الحجاج (التصحيح والتقويم) فاس (تتمة) المؤلفات : قراءة تحليلية2
18
المؤلفات : قراءة تركيبية تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيع الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي 19 البيت الإضافة البيت (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الاكتساب)
20 لحظة غضب نص تطبيقي على الدرس اللغوي لحظة غضب (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التطبيق)
21 سلوك مدني الممنوع من الصرف (الجزء الأول) سلوك مدني (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الإنتاج)
22 دور المرأة في الاقتصاد الوطني الممنوع من الصرف (الجزء الثاني) دور المرأة في الاقتصاد الوطني (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التصحيح والتقويم)
23 بالقرب من زقاقكم (نص شعري) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين بالقرب من زقاقكم (تتمة) نص استماعي
24 دعم وتثبيت الفرض الأول - الأسدس الثاني المؤلفات : قراءة توجيهية المؤلفات : قراءة تحليلية1

المجال السكاني
25 نحن وبيئتنا اسم التفضيل (صياغته) نحن وبيئتنا (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الاكتساب)
26 تنظيم الأسرة أسلوب التعجب تنظيم الأسرة (تتمة) تصحيح الفرض الأول - الأسدس الثاني
27 نحن والمعالم الأثرية نص تطبيقي على الدرسين اللغويين نحن والمعالم الأثرية (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التطبيق)
28 مضار التدخين أسلوب المدح والذم مضار التدخين (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الانتاج)
29 حوادث السير (نص شعري) أسلوب النداء حوادث السير (نص شعري) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التصحيح والتقويم)
30 نص استماعي نص تطبيقي على الدرسين اللغويين دعم وتثبيت الفرض الثاني - الأسدس الثاني
المجال الفني
الثقافي
31 عبقرية الخط العربي أسلوب الاختصاص عبقرية الخط العربي(تتمة) مهارة النقد والحكم (الاكتساب)
32 الموسيقى الشعبية المغربية أسلوب الاستفهام الموسيقى الشعبية المغربية(تتمة) مهارة النقد والحكم (التطبيق)
33 رقصة تاسكيوين نص تطبيقي على الدرسين اللغويين رقصة تاسكيوين (تتمة) مهارة النقد والحكم (الإنتاج)
34 الشاعر (نص شعري) تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني الشاعر (تتمة) مهارة النقد والحكم (التصحيح والتقويم)
35 المؤلفات : قراءة تحليلية2 المؤلفات : قراءة تركيبية تقويم إجمالي تقويم ودعم دوري

الصفحة (4) : الحصص الأولى :

من 10 شتنبر 2014   إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى   29 شتنبر 2015

خصصت هذه الفترة لما يلي :

- التعارف :  التعرف على التلاميذ والترحيب بهم (مطالبتهم بتعبئة ورقة المعلومات الشخصية : الاسم الشخصي والعائلي - تاريخ الازدياد - مكان الازدياد - العنوان - مهنة الأب -  معدل السنة الماضية...إلخ)
- التعاقد : التعرف على الحقوق والواجبات (القانون الداخلي للقسم)
- اقتراح لوازم الدراسة : (الكتاب المدرسي - المؤلفات - الدفاتر...)
- استعراض مقرر اللغة العربية والتوزيع الدوري لمكوناته.
- التشخيص : إجراء التقويم التشخيصي.

* ملاحظة : الأيام من 20 شتنبر 2015 إلى يوم 27 شتنبر 2015 كانت مخصصة لعطلة عيد الأضحى المبارك

الصفحات (5 ، 6 ، 7) : الوحدة الأولى :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

من قيم الإسلام

- التمهيد [حول القصص في القرآن الكريم والغاية منها]
- التعريف بالقرآن الكريم + سورة القصص
- ملاحظة عتبات النص وطرح فرضيات لقراءته.
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها.
- استخراج الحدث الرئيسي لقصة موسى عليه السلام.

3/2



3/1
01 اكتوبر 2015



05 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء1)

- التمهيد [ حول المشتقات وأنواعها]
- التعريف باسم الفاعل وصيغة المبالغة من خلال المقارنة بين جملتين مشتملتين عليهما.
- نقل الجداول المثبتة على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد اسم الفاعل في كل مثال وبيان وزنه وطريقة صياغته.
- تحديد صيغة المبالغة وبيان وزنها ودلالتها.
- استنتاج القاعدة المتعلقة بصياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين

3/2




3/1

02 اكتوبر 2015




08 اكتوبر 2015


القراءة (2)

من قيم الإسلام (تتمة)

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أحداث قصة موسى حسب تسلسها في النص القرآني
- استخراج شخصيات القصة وتحديد أوصافها.
- تلخيص قصة موسى بأسلوب التلاميذ 
- استخراج قيم النص وخصائصه الأسلوبية.

3/2



3/1
06 اكتوبر 2015



09 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (الاكتساب)

مهارة وصف الشخوص والأمكنة

- التمهيد [ أهمية الوصف وعلاقته بالسرد]
- التعريف بمهارة الوصف
- قراءة نص الانطلاق (ص15) قراءة جيدة وشرح بعض ألفاظه
- استخراج الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية
- استخراج أمثلة للأوصاف والنعوت (أوصاف المؤذن و أوصاف المسجد)
- استخراج أمثلة للتشبيهات والاستعارات التي تزيد من جمالية الوصف
- استنتاج خطوات المهارة
3/2



3/1
08 اكتوبر 2015



12 اكتوبر 2015

القراءة (1)

ضرورات لا حقوق

- التمهيد [حول بعض حقوق الإنسان في الإسلام]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال ملاحظة عنوانه وبدايته ونهايته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الفكرة المحورية

3/2


3/1
13 اكتوبر 2015


16 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم الفاعل وصيغ المبالغة (الجزء2)

- التذكير بما أعطي في الجزء الأول من الدرس.
- التعريف بمعنى العامل ، المعمول ، العمل من خلال أمثلة.
- مطالبة التلاميذ بنقل الجدول المثبت على السبورة إلى دفاترهم.
- تحديد اسم الفاعل أو صيغة المبالغة في كل مثال وبيان نوعه (عامل أو غير عامل) وحالته إن كان عاملا.
- استخراج شروط عمل اسم الفاعل أوصيغة المبالغة في كل مثال.
- استنتاج القواعد بالتدريج ثم صياغة القاعدة الإجمالية لعمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة.
- التطبيق على تمارين.

3/2




3/1
16 اكتوبر 2015




19 اكتوبر 2015

القراءة (2)

ضرورات لا حقوق (تتمة)

- مراقبة تمارين الإعداد القبلي
- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى

- قراءة النص من جديد قراءات فردية

- استخراج أفكار النص وتصنيفها في جدول       

- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الحقوقي

- تركيب أفكار النص شفويا بأسلوب التلاميذ

- إبراز قيمة النص والاستدلال عليها بما يناسب

- مراجعة درس اسم الفاعل وضيغ المبالغة (عملهما)

3/2



3/1
16 اكتوبر 2015



22 اكتوبر 2015

نص تطبيقي

المروءة

- التذكير بمكتسبات التلاميذ من درس اسم الفاعل وصيغ المبالغة
- تقديم نص الانطلاق ومطالبة التلاميذ بنقله إلى دفاترهم
- استخراج علامات أصحاب المروءات -  تحديد مفهوم المروءة الحقة
- شكل أجزاء من النص بالشكل التام
- استخراج مثال لاسم فاعل غير عامل وآخر لاسم فاعل عامل
- استخراج جملة مشتملة على صيغة مبالغة على وزن فعال
- تركيب جمل مفيدة ل : اسم فاعل عامل مسبوق باستفهام – صيغة مبالغة عاملة مسبوق بموصوف
- إعراب جملة مشتملة على اسم فاعل عامل

- مراقبة سير عملية التصحيح على الدفاتر

3/2



3/1

20 اكتوبر 2015



23 اكتوبر 2015

القراءة (1)

الفجر الصادق

- التمهيد [حول بداية رسالة الإسلام والغاية منها]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال ملاحظة عنوانه وبدايته ونهايته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخلاص الحدث الرئيسي

3/2



3/1
22 اكوبر 2015



23 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم المفعول (الجزء1)

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الفاعل وعمله
- التعريف باسم المفعول من خلال جملة مشتملة عليه
- نقل الجدولين المثبتين على السبورة إلى الدفاتر.
- تحديد وزن اسم المفعول وبيان طريقة صياغته من الثلاثي
- تحويل اسم المفعول إلى الفعل المضارع والمقارنة بينهما للتوصل إلى طريقة صياغته من غير الثلاثي.
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.

3/2




3/1
22 اكتوبر 2015




26 اكتوبر 2015

القراءة (2)

الفجر الصادق

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- استخراج الحدثين الرئيسيين في النص
- تحديد زمن الأحداث ومكانها
- استخراج شخصيات النص وإبراز أوصافها
- تركيب أحداث النص واستخراج أهم خصائصه الفنية

3/2



3/1

23اكتوبر 2015



27 اكتوبر 2015

التعبير والإنشاء (التطبيق)

مهارة وصف الشخوص والأمكنة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى (الاكتساب)
- مطالبة التلاميذ بنقل نص الموضوع المثبت على السبورة إلى دفترهم
     صف مؤسستك التي تدرس فيها على غرار وصف السارد لمسجد الحسن الثاني ، مطبقا ما درسته في مهارة وصف الشخوص والأمكنة.
- تحديد الموصوف الرئيسي واقتراح موصوفاته الفرعية
- إنشاء بعض الجمل الوصفية المشتملة على خصائص فنية
-قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ.

3/2




3/1
27 اكتوبر 2015




27 اكتوبر 2015

القراءة (1)

الإنسان في الإسلام

- التمهيد [حول بداية رسالة الإسلام والغاية منها]
- طرح فرضية لقراءة النص من خلال ملاحظة عنوانه وبدايته ونهايته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها
- استخراج الفكرة المحورية للنص

3/2



3/1
27 اكتوبر 2015



29 اكتوبر 2015

الدرس اللغوي

اسم المفعول (الجزء2)

- التذكير بمكتسبات التلاميذ من الجزء الأول من اسم المفعول (التعريف + الصياغة)
- مطالبة التاميذ بنقل أمثلة الدرس المثبة على السبورة إللى دفاترهم
- تحديد اسم المفعول في كل مثال وتحويله إلى فعله المبني للمجهول
- تحويله إلى الفعل المبني للمعلوم لاكتشاف نوع الفعل وأصل نائب الفاعل
- استخراج نائب الفاعل في كل مثال وبيان أصله
- مناقشة الأمثلة واستحخراج القواعد المتعلقة بعمل اسم المفعول
- صياغة القاعدة الإجمالية.
- التطبيق على تمارين.

3/2





3/1
29 اكتوبر 2015





30 اكتوبر 2015

القراءة (2)

الإنسان في الإسلام

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص
- تصنيف معجم النص إلى مايدل على الحقوق وما يدل على الواجبات
- تركيب أفكار النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- إبراز قيمة النص

3/2




3/1


30 اكتوبر 2015




30 اكتوبر 2015


التعبير والإنشاء (الإنتاج)


مهارة وصف الشخوص والأمكنة

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من الحصص السابقة
- التذكير بنص الموضوع المطلوب إنجازه
- قراءة نماذج من الإنشاءات وتقويمها
- تصحيح بعض الأخطاء المنهجية المشتركة
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة

3/2




3/1
30 اكتوبر 2015




02 نونبر 2015

نص شعري (1)

غنيت مكة

- التمهيد [مكانة مكة المكرمة في نفوس المسلمين]
- ملاحظة عنوان النص والبيت الأول والأخير وطرح فرضية لقراءته
- تحديد نوعية النص
- قراءة النص قراءة نموذجية ثم قراءات فردية
- شرح بعض الألفاظ والعبارات حسب سياقها

- استخراج الفكرة المحورية للنص
3/2



3/1
03 نونبر 2015



05 نونبر 2015

نص تطبيقي


تطبيقات على اسم المفعول

- مراجعة مكتسبات التلاميذ من درس اسم الفعول وعمله
- تناوب التلاميذ على شكل أجزاء من النص بالشكل التام
- استخراج أمثلة لاسم المفعول العالمل وبيان معموله
- تركيب جمل مفيدة لاسم المفعول حسب المطلوب
- إعراب جملة مشتملة على اسم مفعول
3/2



3/1
03 نونبر 2015



05 نونبر 2015

نص شعري (2)



غنيت مكة

- التذكير بما أعطي في الحصة الأولى
- قراءة النص من جديد قراءات فردية
- استخراج أفكار النص الأساسية
- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على المعجمين : الديني والشوق والحنين
-تركيب أفكار النص شفويا بأسلوب التلاميذ
- استخراج أهم الخصائص الفنية

3/2



3/1
05 نونبر 2015



09 نونبر 2015

التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)

مهارة وصف الشخوص والأمكنة


- التذكير بما أعطي في الحصص السابقة
- تسطير جدول تقويم الخطوات المنهجية
- قراءة نماذج من إنشاءات التلاميذ وتقويمها بالاستعانة بجدول التقويم
- ملاحظات وتوجيهات مختلفة
3/2


3/1
10 نونبر 2015


09 نونبر 2015

التقويم

الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول
3/2

3/1

12 نونبر 2015

13 نونبر 2015

الصفحات (8 ، 9 ، 10) : الوحدة الثانية :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)

-



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الاكتساب)



التقويم


تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الأول




القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



نص تطبيقي



القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (التطبيق)



نص شعري



الدرس اللغوي



نص شعري (2)





التعبير والإنشاء (الإنتاج)





نص تطبيقي




التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)






الصفحات (11 ، 12 ، 13) : الوحدة الثالثة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الاكتساب)



التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الأول




القراءة (1)



نص تطبيقي



القراءة (2)






التعبير والإنشاء 




التقويم

تصحيح الفرض الكتابي الثاني . الأسدس الأول




الصفحات (14 ، 15 ، 16) : الوحدة الرابعة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الاكتساب)


القراءة (1)



النص التطبيقي




القراءة (2)



التعبير والإنشاء (التطبيق)



القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الإنتاج)



النص الشعري (1)



الدرس اللغوي



النص الشعري (2)







التعبير والإنشاء (الإنتاج)




المؤلفات (قراءة توجيهية)



نص تطبيقي











الصفحات (17 ، 18 ، 19) : الوحدة الخامسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)




الدرس اللغوي



التقويم



الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني


القراءة (2)




التعبير والإنشاء (الاكتساب)





التقويم


تصحيح الفرض الكتابي الأول - الأسدس الثاني



القراءة (1)



الدرس اللغوي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (التطبيق)



القراءة (1)





نص تطبيقي



القراءة (2)



التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص شعري(1)



الدرس اللغوي



نص شعري(2)





التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)





الدرس اللغوي



نص تطبيقي







الصفحات (20 ، 21 ، 22) : الوحدة السادسة :

المكون

موضوع الدرس أو الفرض

القسم

تاريخ الإنجاز

القراءة (1)





الدرس اللغوي





القراءة (2)





التعبير والإنشاء (الاكتساب)





القراءة (1)





الدرس اللغوي






القراءة (2)






نص تطبيقي






القراءة (1)







الدرس اللغوي






القراءة (2)







التعبير والإنشاء (التطبيق)






القراءة (1)






الدرس اللغوي







القراءة (2)





التقويم


الفرض الكتابي الثاني - الأسدس الثاني




التعبير والإنشاء (الإنتاج)



نص تطبيقي






نص شعري





نص مسترسل



التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم)







التقويم

تصحيح الفرض الكتابي الثاني - الاسدس الثاني


3 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
23 فبراير 2020 في 3:53 ص

أعجبني هذا الموقع

رد
avatar
23 فبراير 2020 في 3:59 ص

ماعمري ماشفترة بحال هذ الموقع 😍😻👍😍😍

رد
avatar
23 فبراير 2020 في 4:03 ص

سمحولي بغيت نقول ماعمري ماشفت بحال هذ لموقع 😍😍😍😍كل حاجة فيه صحيحة ما فيهش لكذوب

رد
avatar